عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: موازنة 24/25 طموحة وتستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين..ويؤكدون أهمية دور الحكومة في الرقابة على الأسواق

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن النائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، موافقته على موازنة 24/25، لتماشيها مع الأحكام الدستورية و رؤية مصر 2030 ، متسائلا عن سبب عدم انعكاس التضخم علي إيرادات الموازنة، بهيئة الاستثمار تقدر إيراداتها بـ 8 مليار في حين أنه من المفترض أن يكون 10 مليارات، بالتالي عندما تحقق ادائها الطبيعي سنراها متميزة.

وشدد شلبي، علي أهمية إعادة هيكلة الدعم للمواطن، مستنكرا تراجع الدعم عن بعض القطاعات الانتاجية الهامة مقابل استمرار دعم المواد البترولية، وعودة دعم الكهرباء في حين ينقطع التيار الكهربائي، مما يجعلنا أمام الحاجة إلي إعادة النظر في فلسفة الدعم ليذهب الي مستحقيه.

تأكيدات برلمانية بأهمية وصول الدعم إلي مستحقيه لان الدعم العيني يتسبب في فجوة كبيرة

ووصف النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، موازنة 24/25 بكونها طموحة وتستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددا علي أهمية أن تقدم الحكومة نموذجا لترشيد الانفاق وألا يكون علي المواطن فقط.

وشدد البرلماني علي أهمية أن تمارس الحكومة دورها في ضبط الحد الأقصى للأجور، والرقابة علي الاسواق، متسائلا عن اسباب زيادة المستشارين بالوزارات وكذلك دورها في ملفات سرقة الكهرباء وعدم تركيب العدادات.

ولفت زين الدين إلي أهمية وصول الدعم إلي مستحقيه لان الدعم العيني يتسبب في فجوة كبيرة ويضيع جزء كبير منه.

وأكدت النائبة أماني الشعولي، عضو مجلس النواب أهمية مراعاة عدالة توزيع الاستثمارات العامة والخاصة بين المحافظات لاسيما الصعيد، ودعم المنشأت السياحية المتضررة، وفتح أسواق سياحية جديدة، ومضاعفة مخصصات هيئة التنشيط السياحي، وأن يكون هناك ارادة قوية لمواجهة ما وصفته بـ"فوضى" الأسواق.

وعلي الجانب الصحي، ألقي النائب محمد العماري، وكيل لجنة الصحة، الضوء علي بعض أوجه القصور في أداء الجهات العاملة في المجال الطبي، مشددا علي أهمية استكمال المشروعات المتوقفة منذ سنوات لدي هيئة التأمين الصحي مثل مستشفى أسوان المبرة، وكذلك سرعة تحصيل الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل المساهمات التكافلية لإنجاز مشروعات التأمين الصحي، مشدد على أهمية إعمال نظام بيئي متكامل وتفعيل نظم الحوكمة والمتابعات ببعض المديريات.

وقال النائب محمد الحسيني، إن موازنة 2024/2025 تتطلب فكرة تعظيم الموارد ولابد أن يكون لفكرة تعظيم الموارد وقت محدد وأضاف الحسيني :"محتاج من الحكومة تعظم الموارد بعيدا عن المواطن، ولابد من حوكمة الموارد وأن يتم مراجعة الصناديق الخاصة لأنه لم يتم اعتمادها وفلترتها.

برلماني: الموازنة تأتي في ظروف اقتصادية صعبة للغاية

وقال النائب سعيد عمارة، إن الموازنة تأتي في ظروف اقتصادية صعبة للغاية وخاصة الجيوسياسية التي تحيط بمصر، وخاصة في ظل ظروف العدوان علي غزة، داعيا الحكومة للبحث عن موارد جديدة، كما دعا إلي مراجعة الصناديق الخاصة وأن يتم مراقبة تنفيذ الخطة الاستثمارية.

وأشار إلي أن هناك محافظات يتم فيها تنفيذ الخطة بنسبة تصل لـ55% وهذه نسبة قليلة، متسائلا "كيف يتم اعتماد خطة استثمارية ولا تتم بنسبة 100% رغم حاجة هذه المحافظات للخطة، مؤكدا نحن خلف الدولة والقيادة السياسية وندعمها في كل خطواتها"، معلنا الموافقة علي مشروع الموازنة.

 النائب حسن المير: الرئيس عبد الفتاح السيسى يعمل علي تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين

فيما قال النائب حسن المير: "نحن أمام موازنة انحازت إلي الرعاية الاجتماعية"، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعمل علي تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وأشار إلي أنه لديه تخوف من بعض الأمور الخاصة ببعض الأرقام والتي منها الدين والاقتراض، متوقعا أن يكون القادم أفضل معلنا الموافقة علي مشروع الموازنة.

تابع موقع تحيا مصر علي