عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين يكشف علاقة تحريك سعر الخبز المدعم بصندوق النقد

وزير التموين
وزير التموين

خرج الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ليرد على شائعات وجود علاقة  بين  تحريك سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشاً بمراجعة بعثة صندوق النقد الدولي في يونيو الحالي، نافيًا ذلك الأمر.

وزير التموين ينفي زيادة سعر رغيف الخبز بطلب من صندوق النقد

وتابع المصيلحي في برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية أون، التحريك ليس بطلب الصندوق، صندوق النقد يتمنى أن يتم تقليص النفقات في بنود كثيرة وتدخل في الحزمة الاجتماعية.

وزير التموين 

وزير التموين: المؤسسات الدولية في برامجهم أعينهم دائماً تقيم مدى كفاية حزمة الأعباء الاجتماعية

وأضاف أن المؤسسات الدولية سواء البنك الدولي أو صندوق النقد في برامجهم أعينهم دائماً تقيم مدى كفاية حزمة الأعباء الاجتماعية حتى لاتؤثر على  الطبقات الأقل دخلاً والأكثر احتياجاً بتأثر سلبي شديد وهذا ما يجعل مظلة الحماية الاجتماعية تزيد بشكل كبير.

وأوضح، البعض اقترح تقليل حصة المواطن أرغفة الخبز إلى 3 أرغفة يوميًا، بسبب سوء الاستخدام، وتم رفض هذا المقترح لتأثيره السلبي على المواطن البسيط أكثر من الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة و الاتجاه الأفضل كان لرفع سعر الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا، الدعم النسبي في العام 2024-2025 أكبر ما كان عليه في عام 2006 فسعر رغيف الخبز في عام 2006 كان 5 قروش أيضًا مقابل سعر تكلفة حقيقية تبلغ 20 قرشًا.

واستكمل، الدولة تتحمل الآن 84% من تكلفة الخبز، مقارنة بـ75% من التكلفة في عام 2006،الدولة تدعم سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 84%، وذلك بعد احتساب رفع سعره إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

وكشف أنه تم الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن على توريد وراك الفراخ بـ 110 جنيه للكيلو، وكيلو الفرخة بـ 125 جنيها، كاشفًا أنه سيتم توفير كيلو الفراخ للمواطنين بـ 135 جنيها، و900 جرام من الوراك بـ 110 جنيه.

ويتأثر تحريك سعر رغيف بعدة عوامل، منها تكلفة المواد الخام مثل الدقيق والخميرة، تكاليف الإنتاج والتوزيع، تكلفة الطاقة والوقود لتشغيل المخابز، وأي تغيرات في التكاليف العامة للمخبز. تلك العوامل يمكن أن تسهم في تغييرات في سعر الخبز كما أن تكلفة المواد الخام للخبز تتأثر بعدة عوامل، منها ارتفاع تكاليف المواد الأساسية مثل الدقيق والخميرة، وتقلبات أسعار السوق العالمية، وتكلفة النقل والشحن، وحتى التغيرات في العرض والطلب على هذه المواد. جميع هذه العوامل يمكن أن تؤثر على تكلفة المواد الخام المستخدمة في إنتاج الخبز.

تابع موقع تحيا مصر علي