عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اعترافها بفلسطين.. وزير الخارجية يتوجه إلى إسبانيا

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

توجه وزير الخارجية  سامح شكري، اليوم الأحد، إلى إسبانيا  في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات القضية الفلسطينية ومناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وزير الخارجية في إسبانيا

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" سامح شكري وزير الخارجية توجه صباح اليوم إلى العاصمة الإسبانية مدريد، وذلك في زيارة تستهدف متابعة التشاور الوثيق بين البلدين حول مستجدات القضية الفلسطينية ولا سيما تطورات الحرب في غزة ومسار تعزيز الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، فضلاً عن التباحث حول كافة أوجه العلاقات الثنائية المتميزة والمتنامية بين البلدين الصديقين".

وزير الخارجية سامح شكري

جهود مصرية لوقف الحرب على قطاع غزة

وأضاف السفير أبو زيد، بأن:" الزيارة سوف تتضمن عقد مشاورات سياسية موسعة بين البلدين برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، ووزير خارجية إسبانيا  خوسيه مانويل ألباريس، فضلاً عن لقاء وزير الخارجية مع  بيدرو سانشيز رئيس حكومة مملكة إسبانيا للتشاور عن كثب حول الدور الذي يمكن أن تضطلع به إسبانيا لدعم جهود وقف الحرب على قطاع غزة واستعادة مسار التسوية السياسية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، إستناداً إلى مواقف إسبانيا الداعمة للقضية الفلسطينية تاريخياً، وأخرها الخطوة الهامة التي اتخذتها مؤخراً بالاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن:" لقاءات وزير الخارجية سوف تتناول متابعة التقدم المحرز في عدد من مجالات التعاون ذات الأولوية للبلدين، لاسيما التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الإسبانية إلى مصر. كما ستتطرق إلى تنسيق الجهود في مواجهة التحديات المشتركة في منطقة المتوسط، وخاصة ظاهرة الهجرة غير الشرعية".

مصر وقطر وأمريكا تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار

وأمس، كشف بيان صحفى مشترك صادر عن جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية عن دعوة الوسطاء الثلاثة لإسرائيل وحماس بقبول وقف إطلاق النار.

وجاء فى البيان أنه تدعو كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلاً من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس بايدن في ٣١ مايو ٢٠٢٤.

واضاف البيان، إن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة،  وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

ويقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

تابع موقع تحيا مصر علي