عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية السعودية بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية

علم السعودية
علم السعودية

أدانت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات محاولات السلطات الإسرائيلية تقويض جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، من خلال تصنيفها بالإرهاب، بهدف رفع الحصانة عن منسوبيها ممن يقومون بواجبهم في تخفيف حدة الكارثة الإنسانية التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

السعودية تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية 

وقالت الخارجية السعودية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن: “ على اسرائيل باعتبارها دولة احتلال الالتزام بالقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والكف عن إعاقة عمل المنظمات الدولية”. 

وكان "الكنيست" البرلمان الإسرائيلي صدّق بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يلغي الحصانة والامتيازات الممنوحة لوكالة "الأونروا"

ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى أو اختصاراً أونروا هي وكالة غوث وتنمية تعمل على تقديم الدعم والحماية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة

الأردن: المحاولات الإسرائيلية التي ترمي إلى قتل الأونروا واغتيالها سياسياً هي ممارسات لا شرعية ولا قانونية وباطلة

هذا، ونددت وزارة الخارجية الأردنية، بمحاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" منظمة إرهابية.

وأعربت الوزارة في بيان عن إدانتها لاستهداف البرلمان الإسرائيلي لأنشطة الأونروا عبر السعي إلى تجريدها من حصاناتها وتجريم أنشطتها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية سفيان القضاة، إن "المحاولات الإسرائيلية المتواصلة التي ترمي إلى قتل الأونروا واغتيالها سياسياً واستهداف رمزيتها، هي ممارسات لا شرعية ولا قانونية وباطلة، وتمثل انتهاكاً للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل".

وأكدت الخارجية الأردنية: " على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومنظمات الأمم المتحدة والجهات الإغاثية".

وأكدت الوزارة على الولاية الممنوحة لـ"الأونروا"، وفقاً لتكليفها الأممي، وعلى ضرورة استمرار المجتمع الدولي بتقديم الدعم للوكالة و"استمرارها بتحمل مسؤولياتها التي لا غنى عنها في تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين".

كان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قد أكد في مؤتمر صحافي مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني منتصف الشهر الماضي، أن دور الوكالة 

بلجيكا: ندين محاولات إسرائيل تجريد الحصانة الدبلوماسية من وكالة الأونروا 

كما أدانت بلجيكا، محاولات إسرائيل الرامية إلى تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" منظمة إرهابية، وتجريدها من حصانتها الدبلوماسية.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب في منشور على منصة "إكس"، إن:"بلادها تدين محاولات الكنيست تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية، ورفع الحصانة عن موظفيها". 

وشدّدت على أن أنشطة الأونروا ضرورية للفلسطينيين لمواجهة الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي