عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إدانته في 34 تهمة.. أنصاره ترامب يهددون بحرب أهلية ويطالبون بإعدام القاضي

ترامب
ترامب

قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية بـ 5 أشهر، أدين دونالد ترامب في كل التهم التي وجهت إليه، والبالغة 34 تهمة، ما يثير التساؤلات حول موقفه من الانتخابات المقبلة، والتي يعد هو المرشح الأبرز فيها منافسًا للرئيس الحالي جو بايدن.

وأمس الخميس اعتبر دونالد ترامب الذي حكم أمريكا في الفترة من 2017 إلى 2021، أولرئيس أمريكي يدان بارتكاب جريمة، عقب إدانته من قبل هيئة المحلفين في نيويورك بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

ورغم اعتبار ترامب أول رئيس أمريكي يدان بارتكاب جرائم، إلا أن تقارير دولية أشارت إلى أن هذا لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

إدانة ترامب في 34 تهمة

وأصدر أعضاء هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوًا قرارًا بإدانة ترامب في كل التهم الموجهة إليه، والذي دفع المدعي العام في المحاكمة الجنائية لترامب إلى التصريح بأن "الصوت الوحيد الذي يهم هو صوت هيئة المحلفين، وهيئة المحلفين قالت كلمتها".

ولترامب المرشح عن الحزب الجمهوري، حق الاستئناف على الحكم بعد إدانته في 34 تهمة، بعدما نفى كل التهم الموجهة إليه.

وينتظر الجميع 11 يوليو موعد النطق بالحكم على دونالد ترامب، بعدما أصدر قرارًا بإدانته في التهم الموجهة إليه، وذلك بحسب ما أعلنه القاضي خوان ميرشان، الذي يرأس محاكمة دونالد ترمب في نيويورك بقضية تزوير مستندات مالية.

ترامب يعتبر الحكم عارًا

واعتبر دونالد ترامب أن الحكم الصادر من الجنائية بإدانته في التهم الموجهة إليه والبالغة 34 تهمة، هي عار، مشيرًا إلى أن "الحكم الحقيقي" سيصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر.

يأتي ذلك بينما أمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى الـ13 من يونيو (حزيران) لتقديم دفوعه وللنيابة العامة حتى الـ27 من يونيو للرد على هذه الدفوع.

عقوبة ترامب

وتصل عقوبة ترامب إلى 4 سنوات كحد أقصى، لكن يمكن تخفيفها حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على ترمب الذي سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة في حقه 78 سنة.

وبالنظر إلى السجل العدلي للمدان يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بالقيام بأعمال لخدمة المجتمع، إضافة إلى غرامة مالية.

ترامب يخوض الانتخابات

ويخوض ترامب الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل، حتى لو صدر ضده حكم بالسجن.. إذا أنه من المرجح أن يؤدي استئناف الحكم إلى تجميد مفاعيل كل العقوبات المتأتية عنه ولا سيما إذا كانت إحدى هذه العقوبات هي السجن مع النفاذ.

مؤيدو ترامب يهددون بحرب أهلية

الحكم الصادر بإدانة ترامب أثار غضبًا كبيرًا لدى أنصاره، الذين هددوا بحرب أهلية.

ودعا بعض المؤيدين إلى استهداف أعضاء هيئة المحلفين، فيما طالب البعض الآخر بإعدام القاضي خوان ميرشان، وذهب آخرون إلى حد الدعوة إلى حرب أهلية وتمرد مسلح.

تابع موقع تحيا مصر علي