عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع السبيط وانخفاض الماركيل.. أسعار السمك اليوم الخميس

السمك
السمك

ازدادت معدلات البحث خلال الساعات الماضية عن أسعار السمك المختلفة في السوق، ومهنا البلطي والسبيط والماكريل والمكرونة والفيليه وغيرها.

أسعار السمك اليوم الخميس 

وصل سمك الـ سبيط إلى 321 جنيه ضمن أسعار السمك اليوم الخميس، حيث ارتفع بقيمة 53 جنيه، وبلغ سعر سمك البلطي الصغير 59 جنيه وسجل سعر سمك الـ ماكريل 100 جنيه حيث انخفض بقيمة 11 جنيه ضمن أسعار السمك اليوم الخميس، وجاء سعر سمك الـ فيليه بلطي ب 164 جنيه والـ مكرونة سويسي  105 جنيه، و الـ السردين المجمد 88 جنيه، وذلك ضمن أسعار السمك اليوم الخميس. 

أسعار السمك اليوم الخميس 

أهمية الأسماك 

والأسماك تعتبر مصدرًا هامًا للغذاء والتغذية، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتين والأحماض الدهنية الأوميغا 3 الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين D واليود والسيلينيوم وتناول الأسماك بانتظام يساهم في دعم صحة القلب والدورة الدموية، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري، لذا، يُعتبر تضمين الأسماك في النظام الغذائي اليومي أمرًا مهمًا للحفاظ على الصحة العامة.

صناعة الأسماك في مصر 

في مصر، تعد صناعة الأسماك من القطاعات الهامة، حيث تمثل مصدرًا أساسيًا للتغذية والتوظيف، فتعتبر مصر من أكبر منتجي الأسماك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتمثل أهم أنواع الأسماك التي تنتجها مصر في النيل والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. تعمل الحكومة على دعم هذا القطاع من خلال تعزيز الاستثمارات في تكنولوجيا تربية الأسماك وتحسين سلاسل التوريد والتسويق ويعد قطاع الأسماك في مصر جزءًا أساسيًا من الاقتصاد المصري ويسهم في توفير فرص عمل وتلبية احتياجات السوق المحلية والدولية.

وكشف الدكتور صلاح علي مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية التابعة لمجلس الوزراء، عن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك ومن بين هذه الأسباب، انخفاض مستوى الصيد بسبب سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج في المزارع مقارنةً بأسعار باقي أنواع البروتين محليًا وعالميًا

ويعود استيراد الأسماك من الخارج إلى عدم رغبة السياح في تناول الأسماك المصرية، فضلاً عن عدم استزراع أنواع عديدة منها. 

يُذكر أن مصر تستورد من 300 ألف إلى 400 ألف طن من الأسماك من الخارج، بما في ذلك الشركات الروسية، وتعتمد زراعة الأسماك في مصر بشكل كبير على الأعلاف، حيث تشكل الأعلاف أكثر من 60% من عملية الإنتاج في عام 2022، بلغ حجم إنتاج مصر من الأسماك حوالي 2 مليون طن. 

تابع موقع تحيا مصر علي