عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ "منتدى التعاون الصيني العربي في بكين، معربا عن إحساسه العميق بالألفة" مع الدول العربية، بهدف تعميق العلاقات مع المنطقة.

عقد مؤتمر سلام "واسع النطاق" لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس إلى عقد مؤتمر سلام "واسع النطاق" لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تكون "غائبة إلى الأبد".

وقال شي في كلمته أمام منتدى الصين والدول العربية في بكين، إن "الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية.. لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد"، داعيا إلى "عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية".

تعميق التعاون في مجال الطاقة مع الدول العربية

وأضاف الرئيس الصيني أنه سيسعى إلى تعميق التعاون في مجال الطاقة مع الدول العربية، مؤكدا خلال خطابه وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية، أن الصين ستواصل تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجانب العربي في مجال النفط والغاز، ودمج أمن الإمدادات مع أمن السوق. وقال إن "الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي في مجال البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الطاقة الجديدة وإنتاج المعدات.

وطالب شي بوقف إطلاق النار في غزة، مشددا على وجوب وقف معاناة المدنيين في قطاع غزة، وأكد أن بلاده ستقدم مساعدات إضافية عاجلة لوكالة الأونروا.

بكين تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

وقال الرئيس الصيني إن بكين تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، مؤكدا استعداده لبناء علاقات صينية عربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.

وأضاف شي بالقول: "مستعدون للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل لحل القضايا ذات الصلة بالمناطق الساخنة بما يدعم تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل".

وفي ختام كلمته أعلن شي استضافة الصين للقمة الصينية-العربية الثانية في العام المقبل 2026.

مشاركة الرئيس السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أعمال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، بحضور الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب.

حيث قام الرئيس بإلقاء كلمة مصر في الاجتماع، التي ركزت على سبل تعزيز التعاون العربي الصيني في ظل المتغيرات الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي