عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 مشروعات بقيمة 6 مليار دولار .. ماذا يحدث في قطاع الطاقة المتجددة بمصر

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

تعمل الحكومة المصرية على للانسحاب من مشاريع الطاقة المتجددة وعدم الشروع في مشاريع جديدة، مما يتيح الفرصة للقطاع الخاص لتنفيذ خطط الدولة لتوسيع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تدير مشروعات الطاقة المتجددة

ووقع اختيار الحكومة المصرية على هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التي يرصدها تحيا مصر لتدير مشروعات الطاقة المتجددة، والتي تمتلك محطات بقدرات تصل إلى 1600 ميغاواط، معظمها من طاقة الرياح والشمسية، وهناك قدرات تصل إلى 2000 ميغاواط مملوكة للقطاع الخاص في مصر.

مشروعات الطاقة المتجددة 

وتركز الهيئة على المشروعات الضخمة التي تم التوقيع عليها مع كيانات عالمية بقدرات تتجاوز 50 ألف ميغاواط، وذلك حسب تصريحات صحفية.

خطة مصر للوصول إلى 42 % من إجمالي الشبكة الكهربائية الوطنية

وتسعى مصر إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، حيث تهدف إلى أن تصل نسبتها إلى 42% من إجمالي الشبكة الكهربائية الوطنية بحلول عام 2030.

وتعمل الحكومة أيضًا على بيع محطتين للطاقة الرياحية، محطة "جبل الزيت" لشركة "أكتيس" البريطانية ومحطة "الزعفرانة" لشركة "ميرسك" الدنماركية، وهما مملوكتان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

درو الحكومة يقتصر على إصدار التشريعات وتوفير الأراضي لصالح القطاع الخاص لبناء مشروعات جديدة

الحكومة في المرحلة القادمة ستتمحور دورها حول إصدار التشريعات وتوفير الأراضي لصالح القطاع الخاص لبناء مشروعات جديدة، بالإضافة إلى إعادة النظر في سعر شراء الكهرباء من مشروعات القطاع الخاص بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، وفقًا للمسؤول الحكومي.

مصر، التي تعد واحدة من الدول العربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان، تسعى إلى توسيع إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة لتلبية احتياجاتها المتنامية. تقوم وزارة الكهرباء في مصر بشراء الطاقة المتجددة من المستثمرين بقيمة تصل إلى ملياري جنيه شهريًا بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، بما في ذلك 480 مليون جنيه قيمة مشتريات الوزارة من الكهرباء المنتجة من مشروعات طاقة الرياح.

مصر تتلقى عدة طلبات من مستثمرين عالميين

ويبدو أن مصر تجذب اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين لمشاريع الطاقة المتجددة، حيث تلقت عدة طلبات من مستثمرين خليجيين وعالميين للحصول على رخص جديدة بقيمة تزيد عن 6 مليارات دولار.

والمشروعات التي يطورها القطاع الخاص في مصر حاليًا بتكلفة 4.4 مليار دولار سترفع القدرة الكلية للطاقة المتجددة في البلاد إلى 10 آلاف ميغاواط بحلول نهاية عام 2025، وفقًا لما ذكره وزير الكهرباء المصري محمد شاكر.

تابع موقع تحيا مصر علي