عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز تعجيل الولادة من أجل السفر؟.. الإفتاء ترد

تحيا مصر

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال سيدة حول: "إنها حامل وتريد تعجيل الولادة يعنى ينزل الطفل قبل ميعاده، لكى تتمكن من أداء الحج، فهل يجوز تعجيل الولادة؟".

هل يجوز تعجيل الولادة من أجل السفر؟.. الإفتاء ترد

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأثنين: "الحج واجب على المستطيع، فهى الآن لا تستطيع لأنها حامل، وإنها لا تريد الحج وهى نفساء فنقول لها ربنا يسر لنا المناسك وممكن نأدى كل المناسك إلا الطواف فى شروط معينة".

الأم هى من تقدر إنها تتحمل مشاق رعاية الطفل أو الرضيع فى الحج

وأضافت: "الأم هى من تقدر إنها تتحمل مشاق رعاية الطفل أو الرضيع فى الحج، وكذلك لابد من التفاهم مع الزوج فى أمر رعاية الطفل حتى لا يتضرر".
وتابعت: "يجوز تعجيل الولادة بعدة شروط لو عدم تعرض الأم أو الجنين، لأى ضرر، ولابد أن يكون الأمر تحت رعاية كاملة من الطبيب وهو من يقرر إذا كانت هذه الحالة ينفع إنها يتعمل لها تعجيل ولادة".

أمينة الفتوى: يجوز تناول أدوية لتأخير الدورة الشهرية فى الحج

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال سيدة حول: " هل يجوز للمرأة أخذ دواء تأخير الدورة الشهرية لتتم الحج؟".

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأثنين: "يجوز للمرأة أداء مناسك الحج، إلا الطواف فيه اختلاف، لكن بعض السيدات عاوزين يأدوا العبادة بعيدا عن قلق الدورة الشهرية".

وأضافات: "الفقهاء اتفقوا إنه يجوز أن تتناول المرأة أى دواء يقدم أو يأخر أو يمنع الدورة الشهرية، لأداء عبادة معينة مثل الصيام أو الحج، لكن بشرط ألا يؤدى هذا الدواء أى ضرر لها على المدى القصير أو الطويل، وبالتالى لابد أن الأمر تحت إشراف طبيب مختص، بلاش تأخد دواء حد جربه أو تسأل عنه فى الصيدلية".

تابع موقع تحيا مصر علي