عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران في حداد.. تفاصيل مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه

الرئيس الإيراني ومرافقيه
الرئيس الإيراني ومرافقيه الذي قتلوا في حادث تحطم الطائرة

أفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، أنه سيتم غداً الموافق الثلاثاء تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي، ومرافقيه الذي قتلوا في حادث تحطم الطائرة في محافظة أذربيجان بإيران

مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه

وقال المدير العام لدائرة الاعلام الاسلامي بمحافظة اذربايجان الشرقية حجة الاسلام محمود حسيني أن:" جثمان رئيس الجمهورية ومرافقيه ممن قتلوا في حادث تحطم الطائرة ، قد وصل إلى معراج الشهداء بمدينة تبريز".

الرئيس الإيراني ومرافقيه الذي قتلوا في حادث تحطم الطائرة

وأضاف أنه:" سيتم الاحتفاظ بجثامين الشهداء هذه الليلة في معراج الشهداء بتبريز.. وعند الساعة 9:30 دقيقة من صباح يوم غد، سيتم تشييع جثمان اية الله رئيسي، من ساحة الشهداء بتبريز إلى المطار، ومن هناك إلى طهران.. و صلاة الميت ستقام يوم الاربعاء بامامة قائد الثورة الإسلامية".

وتابع قائلاً أن:" جثمان رئيس الجمهورية الراحل سيوارى الثرى يوم الخميس بمدينة مشهد. فيما سيوارى جثمان محافظ اذربايجان الشرقية في مدينة مراغة يوم الخميس".

وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

وأعلنت إيران اليوم الاثنين مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني صاحب الـ 63 عاما ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة "آستان قدس رضوي"، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

وجعل شعار حملته في الانتخابات الرئاسية 2021 "عدو المفسدين"، مما سهل له كسب الرهان والنجاح في نيل الرئاسة بنسبة 62%.

وتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني منصب رئيسي بشكل مؤقت وأعلن المرشد الإيراني على خامئني أن مخبر سيتولى إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

تابع موقع تحيا مصر علي