عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حداد وتضامن دولي.. قادة العالم يعربون عن تعازيهم في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

نعى قادة وزعماء العالم، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، الذي قتلوا فى الحادث المؤلم بعد تحطم طائرتهم في كانت تقلهم بمحافظة أذربيجان شمال غرب إيران 

الرئيس السيسي يتقدم بالتعازي إلى الشعب الإيراني ويعرب عن تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيرانيين في هذا المصاب الجلل

ونعت مصر ، بمزيد من الحزن والأسى، الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين وافتهم المنية الأحد الموافق  إثر حادث أليم. 

الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي

وتقدم الرئيس عبد الفتاح  السيسي، بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، داعياً أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، معرباً عن تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل.

كما قدّم الرئيس بشار الأسد تعازيه باسمه وباسم الشعب السوري لسماحة آية الله العظمى الإمام علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية الإيرانية وللحكومة والشعب الإيراني الصديق بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما.

 بشار الأسد - إبراهيم رئيسي

وأكّد الرئيس الأسد في رسالته على تضامن سورية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه، معرباً عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير الذي نجم عنه.

وقال الرئيس الأسد إن:" إخلاص الرئيس رئيسي في عمله وأداء مسؤولياته حمله إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح مشروع حيوي لبلاده ليرتقي شهيداً فداء الواجب"

بوتين: الرئيس الإيراني كان سياسياً بارزاً وصديق مخلص لروسيا

إذ تقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالتعازي في الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم المروحية.

بوتين - إبراهيم رئيسي

وقال بوتين في برقية التعازي إن:" إبراهيم رئيسي كان سياسيا بارزا، أمضى حياته كلها في خدمة وطنه. وكان يحظى باحترام واسع بين مواطنيه وكذلك حول العالم. وقد أسهم في تعزيز العلاقات الودية بين بلدينا كصديق مخلص لروسيا على نحو لا يقدر بثمن، وبذل في ذلك جهودا كبيرة ما أثمر عن تطور العلاقات الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجي".

وأضاف:" لقد التقيت بالرئيس الراحل إبراهيم رئيسي عددا من المرات، وستظل ذكراه الطيبة وذكرى هذا الإنسان الرائع معي. أود أن تبلغوا مرة أخرى أعمق كلمات المواساة والدعم للأقرباء وأصدقاء الرئيس الراحل، وكذلك جميع من لقوا مصرعهم في الحادث الأليم. تمنياتي لكم ولجميع الشعب الإيراني بالصبر في مواجهة مصابكم الأليم الذي لا يعوض".

فنزويلا: الرئيس الإيراني الراحل كان قائد استثنائيا في العالم

هذا، وقدم رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني التعازي قائلا: "نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة".

وبدوره قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في رسالة تعزيته لإيران: "نشعر بحزن عميق إزاء رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي فقد خسرنا شخصا مثاليا وقائدا استثنائيا في العالم..كما كان شقيقنا.. سيبقى الرئيس رئيسي دائما إنسانا ممتازا ومدافعا عن سيادة شعبه وصديقاً غير مشروط لبلادنا..عناق صادق من جمهورية فنزويلا البوليفارية وستبقون مثالاً للكرامة والأخلاق والمقاومة".

كما أعرب رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي عن مواساته لإيران قيادة وحكومة وشعبا وقال: "حزينون ومصدومون إزاء الوفاة المأساوية للرئيس رئيسي والهند تقف إلى جانب إيران في وقت الحزن".

كما أعرب ملك الأردن عبد الله الثاني عن خالص التعازي و المواساة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، وقال في تغريدة على منصة (اكس) :" أعرب عن أحر التعازي للأشقاء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان والمرافقين لهما".

عبد الله الثاني - إبراهيم رئيسي

وقال في التغريدة "أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبا بوفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبداللهيان والمرافقين لهما، رحمهم الله جميعا. نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب".

لبنان تعلن الحداد على وفاة الرئيس الإيراني

كما أعلنت الحكومة اللبنانية الحداد الرسمي على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق، كما قدم "حزب الله" تعازيه قائلا إن رئيسي "كان لنا أخا كبيرا ‏وسندا قويا".

وأعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل عن تعازيه الصادقة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، وقال في بيان: "أفكارنا تتوجه إلى عائلات الضحايا".

كما أعرب رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف عن تعازيه للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في وفاة رئيسي والوفد المرافق، قائلا: "لقد صدمنا بشدة من نبأ الخسارة المأساوية التي تكبدتها جمهورية إيران.. لقد فقد الشعب الإيراني في شخص الرئيس رجل دولة خدم بلاده بإخلاص".

هذا، وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق إثر تحطم مروحيتهم شمال غربي إيران قائلاً:" سنقف إلى جانب جارتنا إيران في هذه الأوقات الصعبة والحزينة كما فعلنا مرات عديدة".

كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن:" الرئيس شي جين بينغ يعرب عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في حادث تحطم المروحية".

وقدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التعازي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحيتهم بعد تعرضها لحادث "هبوط صعب" في محافظة أذربيجان الشرقية.

 أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي 

وكتب أمير قطر في منشور عبر منصة "إكس": "صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومةً وشعباً في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم، سائلين الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون".

تابع موقع تحيا مصر علي