عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمبلغ فالكي.. أمريكا ترفع الرسوم الجمركية على سلع الصين|تفاصيل

الصين والولايات المتحدة
الصين والولايات المتحدة (صورة تعبيرية)

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع الرسوم الجمركية على  سلع صينية بقيمة 18 مليار دولار، وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع ماراثون الانتخابات الرئاسية والمنافسة الشرسة بين بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب حيث يحرص كل منهما إظهار موقف صارم تجاه بكين وذلك آملاً لكسب المزيد من أصوات الناخبين.

أمريكا ترفع الرسوم الجمركية على سلع الصين

وفي التفاصيل، قال البيت الأبيض إن:"  زيادة الرسوم الجمركية أمر ضروري لحماية الصناعات الأميركية من المنافسة غير العادلة".

الصين والولايات المتحدة (صورة تعبيرية)

واشنطن تضاعف رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية الصنية إلى 100%

وسيعمل الرئيس جو بايدن، ابتداء من هذا العام، على زيادة التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة أربع مرات، من 25 بالمئة إلى 100 بالمئة.

كما ستتضاعف رسوم الاستيراد على الخلايا الشمسية الصينية من 25 % إلى 50 %. إلى جانب زيادة التعريفات الجمركية على بعض واردات الصلب والألومنيوم الصينية أكثر من ثلاثة أضعاف، من 7.5 بالمئة اليوم إلى 25 بالمئة.

ومن المقرر أن يكون هناك أيضاً زيادة  في معدلات الرسوم الجمركية على بطاريات "أيونات الليثيوم" للمركبات الكهربائية وبطاريات الليثيوم المخصصة للاستخدامات الأخرى بأكثر من ثلاثة أضعاف.

وابتداء من عام 2025، سوف تقفز التعريفات الجمركية على أشباه الموصلات الصينية المستوردة من 25 % إلى 50 %.

من المقرر أن يتم تطبيق الرسوم تدريجيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وستدخل حيز التنفيذ عام 2024 لتشمل السيارات الكهربائية والخلايا الشمسية والمحاقن والإبر والصلب والألمنيوم.

هذا، وقالت ليل برينارد، مديرة المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، إن:" الرسوم الجمركية الجديدة ستساهم في رفع تكلفة سلع صينية مختارة، وتساعد على إحباط جهود بكين للسيطرة على سوق التقنيات الناشئة بطرق تشكل مخاطر على الأمن القومي والاستقرار الاقتصادي الأميركي".

وأضافت في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن "الصين ببساطة أكبر من أن تلعب وفقا لقواعدها الخاصة".

وفي حين أكدت إدارة  الرئيس بايدن أن القرار بشأن الرسوم الجمركية اتخذ بشكل مستقل عن الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، إلا أن برينارد أشارت إلى أن الرسوم الجمركية يمكن أن تساعد العمال في بنسلفانيا وميشيغن، وهما من الولايات الحاسمة التي ستقرر الفائز في الانتخابات الأميركية.

وكانت الصين قد تعهدت باتخاذ كل الاجراءات اللازمة عقب تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تخطط لزيادة الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الصينية مثل السيارات الكهربائية والبطاريات.

وبدوره، قال المتحدث  باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين إن "الصين تعارض زيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد وهو انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة".

ومن ناحية أخرى، قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، أن:" من المرجح أن ترد الصين على فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المنتجة في الصين".

وأضافت الوزيرة الأمريكية "نأمل أن لا ترد الصين بإجراءات ذات ثقل. ولكن هذا يظل احتمالا قائما"، موضحة أن القرارات الاقتصادية الأميركية تستهدف معالجة مخاوفنا وليست واسعة النطاق".

تابع موقع تحيا مصر علي