عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: التعاون المصري الأردني له أشكال محورية.. ويؤكدون: قوة مشتركة لمواجهة التهديدات الإسرائلية في المنطقة

مجلس النواب
مجلس النواب

ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب، الجهود المشتركة بين مصر والأردن، والتعاون الذي يتم على محاور عدة، والذي أظهره اللقاء الذي تم بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الأردني.

وأكد النواب أن التعاون بين مصر والأرد، يشمل محاور عدة، سواء فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية الراهنة، أو فيما يخص بالتعاون الاقتصادي على جانب آخر

النائب أحمد الخشن: مصر والأردن قوة مشتركة لمواجهة التهديدات الإسرائلية في المنطقة

وأكد النائب أحمد الخشن، عضو مجلس النواب، على أهمية الموقف المصري الأردني المشترك، بإعلان الرفض التام لأي عملية عسكرية في رفح والتحذير من الآثار الإنسانية الكارثية لها.

ولفت الخشن، في  تصريح صحفي له اليوم، إلى الرسائل العديدة التي خرجت عن لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة والتأكيد المصري الاردني المشترك، أن الأوضاع الحالية تفرض على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسئولياته للتوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى الأهمية التي توليها مصر لعلاقات التعاون الثنائي مع الأردن، بهدف تحقيق المصالح المشتركة وتحقيق طموحات الشعبين الشقيقين في تحقيق التنمية الشاملة، لاسيما في ضوء الانعقاد الجاري بالقاهرة للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء الدولتين، وهو ما يؤكد كذلك على التطابق التام بين الدولتين.

وشدد نائب المنوفية، أن مصر تتمتع بعلاقات طيبة للغاية من الأردن وهناك توافق بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن، في مختلف القضايا، مشيرا إلى الجهود المضنية التي تبذلها مصر، للتوصل إلى هدنة شاملة في القطاع وتبادل للأسرى والمحتجزين، بما يضمن الإنفاذ الفوري والكامل للمساعدات الإنسانية بشكل مستدام وبلا عوائق، للحد من المأساة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع.

وطالب النائب احمد الخشن، المجتمع الدولي الاضطلاع بمسئولياته للتوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، مع المضي قدماً بجدية وفاعلية في إنفاذ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، مشددا أن الأمور في رفح تتجه للكارثة وأن ذلك ستكون تداعياته هائلة وبالخصوص على دولة الاحتلال إن لم يوقف عدوانه.


مدحت الكمار: إعلان الأردن الاتفاق مع مصر على آليات توسيع الربط الكهربائى بين البلدين يصب في صالح الشعبين


وأكد النائب مدحت الكمار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب ، أن مصر تتمتع بعلاقات طيبة للغاية من الأردن، وهناك توافق بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن، في مختلف القضايا، مشيرا إلى أن اعلان رئيس وزراء الأردن خلال زيارته الحالية لمصر ولقائه الرئيس السيسي عن تعزيز التعاون مع مصر.

وأشار الكمار، في تصريح صحفي له اليوم، إلى إعلان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، على الاتفاق مع مصر فى مجالات الكهرباء والنقل اللوجستي، ومبادرة التكامل الصناعى، وتوسيع آليات طاقة الربط الكهربائى بين مصر والأردن، والاتفاق على عقد منتدى رجال الأعمال المصرى – الأردنى  الشهر المقبل، مشددا إلى سعى البلدين، لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين وحيث يصل لـ 600 مليون دولار.

وأشار عضو صناعة البرلمان، إلى الأهمية التي توليها مصر لعلاقات التعاون الثنائي مع الأردن، بهدف تحقيق المصالح المشتركة وتحقيق طموحات الشعبين الشقيقين في تحقيق التنمية الشاملة، لاسيما في ضوء الانعقاد الجاري بالقاهرة للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء الدولتين، وهو ما يؤكد كذلك على التطابق التام بين الدولتين.

واختتم النائب مدحت الكمار، أن اتفاق الأردن مع مصر على آليات توسيع الربط الكهربائى بين البلدين، سينعكس بالإيجاب على العلاقات الاقتصادية بين الدولتين وعلى صالح الشعبين المصري والأردني.

تابع موقع تحيا مصر علي