عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ قانون دستوري لـ تحيا مصر: اتحاد القبائل العربية لا يخالف الدستور.. وتأسيسه وفقا لقانون الجمعيات الأهلية

 الدكتور عبدالله
الدكتور عبدالله المغازي أستاذ القانون الدستوري

تحدث الدكتور عبدالله المغازي أستاذ القانون الدستوري، لـ تحيا مصر، عن تدشين اتحاد القبائل العربية الذي أعلن عنه خلال الأيام القليلة الماضية، قائلا:"التدشين تم وفقا للدستور فالمادة 75 تتحدث عن حق المواطنين في إنشاء الجمعيات الخاصة بتنمية المجتمع بمجرد الإخطار،  أيضا القانون 149 لسنة 2019 الخاص بقانون الجمعيات والكيانات الخاصة بتنمية المجتمع يتحدث عن حق المواطنين في إنشاء الجمعيات".

 عبدالله المغازي: لا يوجد ما يمنع أن يعمل اتحاد القبائل العربية عمليات تنمية في كل أرجاء مصر

وأضاف المغازي: اتحاد القبائل  العربية من البيان المؤسس له الغرض منه تنمية تطوير المجتمع، فإذ نحن نتحدث عن اتحاد غرضه عمليات التنمية المختلفة والبيان المؤسس له أكد على ذلك، وطالما أنه تحت مظلة القانون الجمعيات معناه أنه تحت مظلة وزارة التضامن وبالتالي هو كاتحاد منه حقه قانونا ووفقا لأحكام الدستور أنه يكون موجود طالما أن أغراضه هي التنمية التي أعلن عنها البيان المؤسس، ومن حقه أن يعمل يعمل طالما تحت نظلة الدولة .

وأكد أستاذ القانون الدستوري، أنه لا يوجد ما يمنع أن يعمل اتحاد القبائل العربية عمليات تنمية في كل أرجاء مصر طالما أنه تحت مظلة الدولة.

تدشين اتحاد القبائل العربية

وفي وقت سابق، أعلن مصطفى بكري المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية، تأسيس الاتحاد بشكل رسمي وسط حضور مكثف من أبناء ومشايخ سيناء، مؤكدا إن القبائل العربية لها أدوار تاريخية في حماية الوطن ووقفت خلف القوات المسلحة والشرطة. 

المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية: الاتحاد يضم رموزًا وقيادات لتحقيق أهداف متعددة منها توحيد الصف للقبائل لمواجهة التحديات

وأوضح المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية، أن الاتحاد يضم رموزًا وقيادات لتحقيق أهداف متعددة منها توحيد الصف للقبائل لمواجهة التحديات التي تواجه الوطن، ويهدف الاتحاد لتبني القضايا الوطنية ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يسعى لحماية الأمن القومي المصري.

وأكد  أن ⁠اتحاد القبائل العربية هو كيان وطني، ليس بجديد عى الساحة ولكنه أنشيء من ١٥ عاما، وتطويره جاء بهدف توحيد الكيانات والجمعيات القبليه في إطار واحد، مضيفا:"وسنتقدم قريبا إلي وزارة التضامن للحصول علي ترخيص بالعمل في إطار قانون الجمعيات الأهلية".

ويضم اتحاد القبائل العربية،عدد من القبائل، وهي:

 قبيلة الترابين وهي من أكبر القبائل انتشارا فى شبه جزيرة سيناء والدول العربية، وقبيلة السواركة، وقبيلة المساعيد، وقبيلتا السماعنة والسعديين، وقبيلة العيايدة، وقبيلة الرميلات، وقبيلة البياضية، وقبيلة العقايلة، وقبيلة الدواغرة، وقبيلة الرياشات.

كما يضم اتحاد القبائل العربية، قبائل العبايدة والتياهة والحوات والنجمات وبلي والأخارسة والصفايحة، بالإضافة إلى قبيلة بنى فخر وأولاد سليمان والأغوات وحجاب وأبو شيته وعروج والسلايمة، والأحيوات والحويطات والعزازمة والشوربجي والشريف وأولاد سعيد.

تابع موقع تحيا مصر علي