عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو الحزب الديمقراطي: أمريكا تحلم بإدارة مصر لغزة من أجل تسهيل نزوح الفلسطينيين لسيناء

مهدي عفيفي عضو الحزب
مهدي عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي

تحدث مهدي عفيفي، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي والمحلل السياسي، عن مستقبل غزة بعد نهاية الحرب المشتعلة الآن بالقطاع، وذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والتي اقترح فيها أن تحتفظ إسرائيل بـ"المسؤولية الأمنية الشاملة" عن غزة بمجرد انتهاء الصراع، وهو الأمر الذي يخالف تصريحات الإدارة الأمريكية بشأن رفض احتلال القطاع.

دعم أمريكي مطلق للاحتلال

وقال "عفيفي"،ـ في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إنه  لابد من الأخذ في الاعتبار، أنه منذ بداية الحرب على غزة، ودخول إسرائيل في تلك الحرب، كانت هناك توقعات مختلفة، وما نراه الآن هو نتيجة ما يحدث على أرض الواقع.

وأضاف "عفيفي"، أن في البداية، رأينا الدفاع الشديد من الرئيس الأمريكي، ووزير الخارجية ومسؤولي الأمن القومي، عن إسرائيل، وكأنها أهم من أمريكا ـ وهو واقع بالفعل ـ حيث أن إسرائيل هي الولاية الأولى في أمريكا، والموضوع الوحيد الذي يتفق فيه الجمهوريون والديمقراطيون، هو الدعم المطلق لإسرائيل.

أمريكا تحاول الخروج من المأزق

وأشار إلى أنه نتيجة التغيرات على أرض الواقع، وردود الفعل الدولية والعالمية في جميع أنحاء العالم، تحاول الإدارة الأمريكية الخروج من هذا المأزق.

وأكد عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي والمحلل السياسي، أن أمريكا لم تغير رأيها الداعم لإسرائيل، والتي من بينها دعم احتلالها لقطاع غزة.

وأوضح "عفيفي"، أنه في البداية كان هناك تأكيد أن إسرائيل ستكتسح غزة ـ وهو مخطط قديم ـ وتطرد أهلها إلى الأردن ومصر، لكن ردود الفعل الدولية جعلت أمريكا تغير من خطابها، لكنها تدعم إسرائيل بصورة طبيعية، وما تثيره حول أنها لا تقبل اكتساح الاحتلال لغزة، مجرد كلام لتهدئة الأوضاع فقط، ولتهدئة ما حدث من ردود فعل للتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الإسرائيليين، والتي تحمل عنصرية شديدة.

مخطط إدارة مصر لغزة

وأشار عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، إلى أنه رغم إظهار الاحتلال أن هناك انقسام حول مستقبل غزة ووجود اختلاف مع أمريكا فيما يتعلق بسيطرتها الكاملة على القطاع، فهذا لا يعني أن هناك خلاف بالفعل، فالأمر عكس ذلك، فالمخطط قائم.

وعلق على رغبة أمريكا في سيطرة مصر على قطاع غزة، قائلا: إنه حلم للإدارة الأمريكية، حتى تسهل نزوح الفلسطينيين إلى سيناء، كما أني أرى أنها مصيدة لمصر من أجل تفكيكها، كما فعلت بالعراق وسوريا، وهو مخطط قديم".

تابع موقع تحيا مصر علي