عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري تغذية: «رغوة الشاي مضادة للأورام.. والملوخية أكلة تعود لـ 5000 سنة واسمها الشلولو»

تحيا مصر

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إن العنبة لع فوائد كثيرة ومتعددة، حيث يساعد على الليونة فهو مضاد للإمساك، كما أنه مضاد لبعض أنواع الأورام، ناصحا بضرورة الاهتمام بتناول الأغذية النباتية فهي يوجد بها "كيمياء ربانية".

وأضاف "نزيه"، خلال استضافته ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن من الأشياء المفيدة والمضادة للأورام أيضًا هي رغوة الشاي، لاحتوائها على مواد كرتوزونية.

فوئاد البامية

وأشار  استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إلى أن البامية بها فوائد عالية للغاية، بسبب المادة المخاطية وهي رائعة للوقاية من الأورام والسكر، وهي مادة كرتزونية طبيعية.

وأوضح الدكتور مجدي نزيه، أن طريقة أكل البامية والملوخية صحيحة وصحية، مؤكدًا أنه يجب ألا نتخلص من المادة المخاطية عند "تقميع البامية"، وهي تعد "سيدة الخضروات" وهي الشيء الوحيد غير القابلة لإضافة شيء معها لا تحب شريك.

وتابع استشاري التثقيف والإعلام الغذائي: "لو لقيتوا البامية القديمة التي بها شوك يكون أفضل، وموادها مركزة أكثر وليست مضروبة.. والقيمة الغذائية بها عالية للغاية".

فوائد الملوخية

وتحدث عن فوائد الملوخية، قائلا: لها فوائد عديدة، منها أنها تبطن المعدة، وبها زينك مفيد للغاية، وهي من الأغذية الرائعة".

وأشار استشاري التثقيف والإعلام الغذائي ، إلى أن "الملوخية موجودة في مصر من 5 آلاف سنة، والمصري القديم عرف تجفيف الملوخية وكان بيعمل الملوخية الناشفة ويتسخدمها في إعداد أطباق سريعة".

وأردف: "أكلة الملوخية بها ثوم وهو مضاد للتجلط، وليمون وهو مضاد للفيروسات، وأطلق عليها أنها وجبة آمنة للفقير".

تابع موقع تحيا مصر علي