خالد الجندي: الرق وملك اليمين أحكام كانت لوقتها فقط
ADVERTISEMENT
قال الشيخ خالد الجندي ، أن من الاشياء التي تغيرت في فقه ما قبل وجود الدولة و نقرأها في القرأن الكريم، هي "ما مالكت ايمانكم"، وظاهرة الرق بشكل عام، حيث كانت موجودة في فقه ما قبل الدولة وكان الرق أمرا شائعا في كل الديانات وفي كل المجتمعات، ولم يتم منعه إلا بناءا علي إتفاقيات بين الدول وبعضها البعض، والأمم المتحدة قررت إلغاء التمييز العرقي والجنسي وإلغاء الرق تماما، وبالتالي عرف في كل العالم أنه ممنوع ولا يجوز.
تعطيل سيدنا عمر بن الخطاب للحدود
وأضاف " الجندي" في برنامجه " لعلهم يفقهون" علي قناة دي إم سي، أن الرق وملك اليمين موجود في القرأن الكريم في أيات متلوة في نص والنص له قداسته، وتسائل ان كان لأحكام النص نفس التأثير بأن تظل موجودة إلي يوم القيامة ؟، ورد أن هذا الحكم أصبح معطل، ومثل علي ذلك بتعطيل سيدنا عمر بن الخطاب لحكم قطع يد السارق في زمنه لوجود مجاعة في عام الرمادة، و شدة الجوع التي دفعت بعض الناس إلي تخطي حدود الملكية بسبب الجوع الشديد فرفع الحد، وأيضا عندما عطل عمر بن الخطاب حكم " المؤلفة قلوبهم" لانه وجد ان الاسلام قد استقر وان الدين ليس في حاجة الي تأليف بين قلوب احد ،
احكام تتعلق بوقت معين وظروف معينة
وأن هناك أحكام تتعلق بوقتها أو بظرفها ومنها حكم الجزية كمثال، وهو من الأحكام التي كانت موجودة في وقتها لأن المجتمع كان منقسم إلي أرض كفر وأرض إيمان، وإذا كان في المجتمع المؤمن من هم غير مؤمنين، ولا يمكن دمجهم في الجيش الذي يحارب، فكان فرض ضريبة الجزية لظروف وضوابط جاءت في القرأن الكريم حيث قال تعالي : ﴿ قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾ سورة التوبة الأية 29.
خالد الجندي: الرق وملك اليمين أحكام كانت لوقتها فقط
و يقصد بكلمة قاتلو بمعني وجود حرب متبادلة بين طرفين، وكان في ذلك الوقت يلجأ لبلاد المسلمين من يحتاج إلي الحماية لثقتهم في دفاع المسلمين عنهم وثقة في الحفاظ علي اموالهم و كرامتهم وحريتهم الدينية، فقد قال تعالي : ﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ﴾.