عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان فى أول مؤتمر صحفى بعد الجلسة الافتتاحية:لا مشاركة لقتلة  وتوافقنا على اللائحة ومدونة السلوك والاجتماع القادم 19 يوليو

تحيا مصر

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن تشكيل مجلس الأمناء حظي على موافقة الأغلبية الساحقة من القوى السياسية في مصر، والجميع شهد ذلك من خلال الإشادات بمجلس الأمناء، موضحا ان جلسة اليوم الافتتاحية للحوار الوطني التي كانت مذاعة على الهواء كانت نموذج لما سيكون عليه الحوار.

تحيا مصر

وأضاف "رشوان"، خلال مؤتمر صحفي خاص بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، ينقلها تحيا مصر أن الجدية واحترام التنوع واحترام الاختلاف وإدارة كل هذا بروح توافقية من الجميع، هي المبادئ التي سيسير عليها الحوار الوطني خلال الجلسات المقبلة، مثلما شهد الجميع على ذلك خلال الجلسة الافتتاحية، موضحا أن تلك المبادئ ستعمل على  إنجاح هذا الحوار والوصول به لغايته التي نظمناها في وثائق اساسية.

ضياء رشوان يكشف القرار الأول لمجلس أمناء الحوار الوطني

وأشار إلى أن الجلسة الأولى التي تلت الجلسة الافتتاحية كان بها جدول أعمال واضح أسفر عن قرارات، كان هناك مناقشة بتشكيل مجلس الأمناء، موضحا أن مجلس الأمناء هو الذي أصدر قرار تشكيل نفسه، وهذه بادرة  جديدة في الحياة السياسية في مصر، وتعبر عن استقلال كامل لهذا المجلس وكل من أعضائه ينتمي لما يفكر فيه ولا سلطة منشأة للمجلس سوى المجلس.

وتابع أن قرار مجلس أمناء الحوار الوطني الأول بإنشاء نفسه، وذلك بالاستناد على الدستور الذي يؤكد في المادة الخامسة منه على التعددية السياسية، وبدعوة الرئيس السيسي، تكليف المنسق العام ومن ثم تشكيل مجلس الأمناء الذي كان أول قرار له هو تشكيل نفسه بنفسه.

مجلس أمناء الحوار الوطني يعلن إصدار اللائحة المنظمة لعمله ومدونة للسلوك والأخلاقيات

وقال الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن ما دار في الجلسة الأولى لمجلس أمناء الحوار الوطني، كان مثالًا حيًا لما يمكن أن يكون عليه أي حوار مسؤول ومتنوع، والجميع كان على قدر المسؤولية والالتزام، مشيرًا إلى أنه لم يحدث أي صدامات خلال المناقشات التي غالبا ما تحدث في مثل هذه المناقشات، لكن غلبت روح المسؤولية.

وقال أن الجلسة أسفرت عن إصدار وثيقيتن، الأولى تتعلق بلائحة إصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني واللجان والفاعاليات المتفرعة منه، وهي مكونة من 19 مادة، وقد خطعت اللائحة لمناقشات وتعديلات، وسيتم صياغة الصورة النهائية له، ثم نشرها، لافتًا إلى أنها تعبر عن المسؤولية والموضوعية، ولم يحدث اختلاف واحدا حول مادة واحدة لكي نلجأ للتصويت.

 

وتابع: الوثيقة الثانية، تتعلق بإصدار مدونة السلوك والأخلاقيات، مقسمة إلى عدة أقسام وبنود مكونة من 25 بند، وهذا يؤكد المسؤولية والالتزام الأخلاقي، لدى من يرون أنهم يمثلون صوت هذا الشعب، وسوف توزع فور إعداد النسخة النهائية منها.

 

 

وأشار إلى أنه تم تحديد اختصاصات مجلس أمناء الحوار الوطني، بتوافق الجميع، وقد تم التأكيد على أن المجلس ليس  الحوار وإنما إدارة الحوار، من حيث تنظيم مواعيده ومناقشة ومخرجاته ورفعها للرئيس السيسي لعرضها على الجهات التشريعية والتنفيذية.

وتابع: اللائحة لم تتضمن تصويتًا، إما التوافق أو إذا كان هناك رأي أو اثتنين يرى المجلس أنها معتبر، سيتم رفعها لرئيس الجمهورية لكي يقرر فيها ما يراه مناسبًا.

 

 

ضياء رشوان يكشف المستبعدين من الحوار الوطني

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن كل مصري داخل مصر سواء في كيان سياسي أو حزبي أو نقابي أو مهني أوعمالي أيا كان كان قائم على الشرعية القانونية والدستورية للبلاد مدعو للحوار الوطني، حتى ولو لم تصله دعوة من مجلس الأمناء.

وقال أن مجلس الأمناء وصله حتى الآن وفقا للأرقام التي عرضها المستشار محمود فوزي رئيس اللجنة الفنية للحوار الوطني مقترحات وطلبات وصلت إلى 100 ألف ورقة، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بمجالات وأنواع المقترحات التي أرسلت من قبل المواطنين.

 

وتابع أن الجميع مدعوون حتى لو لم تصل لهم دعوة والاشتراك من خلال البريد الإلكتروني للأكاديمية، وكل من له فكرة جديدة راغب لمناقشتها هو الأولى بالحضور، موضحا أن الحضور ليس شخصيا وإنما بالأفكار، حيث إن من لديه فكرة يرسلها وسيتم مناقشتها، والرد على أصحاباه وعرضها على مجلس الأمناء لكي يتخذ فيها قرار.

 

وكشف المنسق العام للحوار الوطني عن موعد الاجتماع الثاني للحوار الوطني، والذي من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء الموافق الـ 19 من شهر يوليو الجاري في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، وذلك بسبب مناسبة عيد الأضحى.

 

وشدد، على ان مجلس الأمناء اتفق بالإجماع على استبعاد كل من ن ساهم في عنف أو قتل أو هدد به، وجماعة الإخوان في مقدمة من فعل هذا وهي مستبعدة من الحوار بحسب قرار المجلس، مضيفا أن الفئة الثانية المستبعدة من حضور الحوار كل من لم يقبل ولا يقبل أساس الشرعية والحكم في البلاد، وهو دستور مصر 2014 لأن من يرفض شرعية الدستور هو انقلابي ويريد أن يقلب نظام الحكم، والحوار كما عبر الرئيس السيسي هو حوار وليس قتال، والذي يقاتل ليس له مكان في الحوار، والمنقلب ليس له مكان في الحوار.

 

 

ضياء رشوان: لا يوجد مدى زمني للحوار الوطنيضياء رشوان: لا يوجد مدى زمني للحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن الإطالة في جلسات الحوار الوطني اليوم كان هناك ما يبررها، حيث تم إنجاز أمور رئيسية بثلاث وثائق كبيرة تستحق المناقشة، وفقا لما تم في الجلسات.

ورفض "رشوان"،   التحدث عن أن مصر مقسمة جعرافيا، قائلا إن مصر ليست مقسمة جغرافيا ولم تُقسم جغرافيا ولا دينيا ولا عرقيا، ولن يتم التحدث عن هذه الزاوية لا يجب أن ننزلق إليها، مشيرا إلى أن دستور 2014 هو الدستور الأول الذي يشير لثقافات فرعية بأسمائها، وبالتالي ما يهدد وحدة الوطن وتكامل ثقافاته ليس له مكان في الحوار.

فيما يتعلق بالانتخابات، عقب قائلا إن المحور السياسي محور رئيسي في الحوار الوطني، والخبراء السياسيين سيكون لهم أرائهم في الانتخابات، وبالقطع هذا أمر مكانه محفوظ وبقوة في الحوار، وسيتم سماع المقترحات فيما يتعلق بأشكال الانتخابات المقبلة من الحوار.

ضياء رشوان: لا يوجد أي خطوط حمراء في الحوار الوطني

وشدد المنسق العام للحوار الوطني، على أنه لا يوجد أي خطوط حمراء في الحوار الوطني، وتم استبعاد الخطوط الحمراء من الحوار من الأساس، حيث إن من يدخل ويحرض على عنف أوغيره لا يوجد له مكان في الحوار، "كل من داخل الحوار له الحق في أن يصل إلى عنان السماء من أجل مصلحة الوطن، ومصلحة الوطن هي الأساس في كل الأمر".

وواصل أنه إذا تم الاتفاق في أحد القضايا إلى حل واحد سيتم عمله، وإذا تم التوصل لعدة بدائل سيتم رفعها إلى الرئيس السيسي بكافة تفاصيلها ومن ثم يتم الفصل فيها.

ضيا رشوان: تم الإفراج عن أكثر من 450 محبوس في قضايا الرأي منذ الإعلان عن الحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن الأكاديمية الوطنية للتدريب يرأس مجلس أمنائها الر ئيس السيسي بنفسه، وعندما أسند إليها الحوار، جاء منطلقًا من كونها مسؤولة عن إدارة مؤتمر الشباب، والأكاديمية اختارت منسقًا لخلق توافق حول مجلس الأمناء، مضيفًا: «نوجه الشكر للدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية، على كل ما تقدمه من إمكانيات لوجستية وفنية للحوار الوطني، وهذا ستظهر أهميته أثناء الجلسات».

 

 

وحول سؤاله بشأن الإفراج عن المحبوسين في قضايا الرأي، قال: "تم الإفراج عن مجموعات من المحبوسين احيتطايا أو المحكوم عليهم، وصل عددهم أكثر من 450 شخصا منذ الإعلان عن الحوار".

وتابع: كل أعضاء مجلس الأمناء يدعون الجهات المختصة لاتخاذ كل ما يلزم لإنهاء فترات الحبس الاحتياطي لكل من لم يتركب عنف، وهو مطلب قانون، وندعو  الرئيس قرارات العفو الرئاسي كما أصدرها في فترات طويلة سابقة.

واختتم: "نحن دورنا التحفيز فيما يتعلق بالإفراج عن المحبوسين، وأظن أنه في الأيام القليلة القادمة، ربما يكون ليدنا أخبار أكثر من سارة في هذا المجال". 

المنسق العام للحوار الوطنى: لا مدى زمنى ..ونتطلع لإعلان مخرجات كل قضية يتم تناولها أول بأول

عقب د. ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، على تساؤلات موقف إدارة الحوار من حرية الإعلام وخاصة على مستوى المواقع المحجوبة التى تعمل فى إطار وصحيح القانون.  مؤكدا على أنه لا يستطيع أحد  أن يخالف دستور البلاد ووالواضح بشأن حرية الصحافة وحظر حبس الصحفيين  فى قضايا النشر، وإن كان يوجد بعض الشوائب يتم مناقشتها خلال الحوار والتوصل إلى مخرجات تخدم منظومة الحرية بشكل كامل.

وبشأن تساؤلات المدى الزمنى  للحوار  أكد ضياء رشوان بأنه لا يوجد مدى زمنى  للحوار ولكن لدينا رغبة  أن ننهى القضايا أولا بأول حتى نكون أمام مخرجات يكون لها رد فعل لدى المواطن المصرى  ونكون أمام جدوى حقيقية للحوار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضياء رشوان فى أول مؤتمر صحفى بعد الجلسة الافتتاحية:لا مشاركة لقتلة  وتوافقنا على اللائحة ومدونة السلوك والاجتماع القادم 19 يوليو

تابع موقع تحيا مصر علي