عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كنائس الأرثوذكس تُطلق حدادها على "آيا صوفيا" بإنشودة العذراء

تحيا مصر

رتّلت كنائس الروم الأرثوذكس في العالم، اليوم الجمعة حداد على تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد بعد أن كان كنيسة سابقا ثم متحفا، ‏عقب قرار رجب طيب أردوغان الرئيس التركى، مبررا قراره بأن ايا صوفيا أصله مسجد إسلامي.

وقامت الكنائس بإقامة أول صلاة بها، لتستجيب لهذه ‏الدعوة كنائس كاثوليكية وأرمينية عالمية.‏ إذ تم اختيار ترتيل انشوده العذراء لأنها تعتبر أنشودة التضرع الخاصة بالسيدة العذراء، وضعتها الكنائس لشكرها، بسبب أنها حفظت مدينتها ‏القسطنطينية ونَجَّتها من كوارث عديدة قبل ذلك.

وتتضمن الأنشودة:

"أكتُبُ لكِ راياتِ الغَلَبة، يا جُنديَّةً مُحامية، وأقدِّمُ لكِ الشُّكرَ ‏كمُنقَذَةٍ منَ الشَّدائد، لكنْ بما أنَّ لكِ العزَّةَ التي لا تُحارَب، أعتقيني من صنوفِ الشَّدائِد، حتى ‏أصرخَ إليكِ: إفرحي يا عروسًا لا عروسَ لها".


وأطلق رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس، "دعوة ‏أرثوذكسية عالمية"، لجميع الكنائس فى العالم، بإجراءات اليوم الجمعة إبان تحويل آيا صوفيا في ‏القسطنطينية - ولم يستخدم كلمة إسطنبول- إلى مسجد، على رأسها الحداد العام، شاكرا فى ‏الوقت ذاته الكنائس الكاثوليكية فى أمريكا على الاستجابة والانضمام ليوم الحداد.‏



تابع موقع تحيا مصر علي