عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. وزير التموين لـ"لجنة الزراعة": اوعدكم بانهاء ازمة اسعار المحاصيل الزراعية

تحيا مصر

قال الدكتور على مصيلحى،وزير التموين، ان ازمة اسعار محاصيل السكر، نتيجةأننا نعيش فى وسط عالم مفتوح، وان بالنسبة لسلعة السكر بالتحديد فهناك اتفاقيات بين مصر واوربا والبرازيل، برفع الجمارك نهائيا، لتصل الى صفر جمارك، وبالتالي من حق أي مستورد ان يستورد سكر بدون جمارك وفقا للاتفاقيات، متابعا هنا يأتي دور البرلمان في اعداد تشريع لحل تلك الازمة.

وأشار،الى ان زيادة الكميات الواردة من الخارج، وباسعار منخفضة، تؤدى الى انخفاض سعر محصول قصب السكر.

وتابع، ان ما حدث في الست شهور الأخيرة، أدى الى صعوبة الامر، حيث انخفض سعر السكر العالمى، نظرا لارتباطه بسعر البترول، موكدا ان كلما ارتفع سعر البترول يرتفع سعر السكر، نظرا لاستخدام بعض مشتقات السكر فى صناعة البترول، ما يؤدى الى رفع سعره والعكس.

واضاف ان تغيير المناخ ايضا يؤثر فى استقرار اسعار السكر نتيجة لاستقرار نسبة زراعته، مضيفا ان الان يوجد استقرار فى اسعار البترول مما جعل سعر السكر ايضا مستقرا.

واكد مصليحى، ان الحكومة كان يجب عليها التتدخل بعد انخفاض سعر السكر المستورد، الا ان تحركات الحكومة كانت فى اتجاه تخفيض سعر السكر فى التموين للحفاظ على السعر داخل السوق.

وكشف مصليحى انه حاول التواصل مع وزارة الزراعة صباح اليوم قبل الحضور لمجلس النواب، ولكنه لم يستطيع، موضحا انه على موعد مع رئيس الوزراء للتحدث معه فى ضبط اسعار محاصيل السكر والبنجر.

ووعد مصليحى، اعضاء لجنة الزراعة، على انه سوف يعمل على وجود توازن ما بين الفلاح والصناعة والمستهلك، حتى يتم وضع سعر عادل للمزارع مؤكدا رفضه لوجود فرق سعر كبير بين المحلى والمستورد واصفا الامر بانه غير منطقى.


واكد،وزير التموين،انه فى خلال ايام سوف يجتمع مع رئيس الوزراء،لوضع حل نهائى لازمة اسعار محاصيل السكر والبنجر.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة المقدمة بشأن إعادة النظر في تسعير توريد المحاصيل الإستراتيجية وخاصة محصولي قصب وبنجر السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وعدم تسليم المزارعين تقاوى وحيدة الأجنة لمحصول بنجر السكر بالرغم من ارتفاع إنتاجيته، في حضور وزير التموين الدكتور علي مصيلحي.
تابع موقع تحيا مصر علي