عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الكهرباء ينفى تخفيف الأحمال ويؤكد: جاهزين لتوصيل الكهرباء لأى مكان

تحيا مصر

اكد وزير الكهرباء د محمد شاكر ان الوزارة تقوم برفع كفاءة التشغيل و تخفيض معدلات استهلاك الوقود بما يوفر الكثير من الأموال موضحا ان توفير استخدام ١٩١ جرام مازوت لكل كيلو وات في الساعة يوفر ٢٨٨ مليون سنويا و ال ٢٠ جراء يوفر ٥ مليار .
و حول توفير الكهرباء الأماكن الجديدة قال للوزير جاهزون لتوفير الكهرباء لاى مكان و الرئيس يحرص على توفير البنية الاساسية بِما يدعم الاستثمار و اضاف " المانيا قالت ان ما حدث بمجال الكهرباء بمصر يدرس.

و ردا على اسعار الكهرباء للمصانع قال الوزير سعر الكهرباء للصناعة أرخص من الدول الآخري و اوضح ان ديون وزارة الكهرباء للبترول تصل الى ١٤٥ مليار جنيه تحملت وزارة المالية ١٦,٥ مليار و. يتبقي ٢٠ مليار اخرى.

وقال شاكر لن يتم رفع الدعم عن الكهرباء بشكل نهائي و ان الاسعار الحالية اقل من الاسعار العالمية و ان الدولة تدعم الكهرباء بمبلغ لا يقل عن ٣٠ او ٤٠ مليار و اضاف خلال اجتماع لجنة الصناعة و لا يوجد اي تخفيف للأحمال قائلا هذا كلام فارغ قد يكون هناك مشكلة في بعض الشبكات لكن لا يوجد تخفيف أحمال موضحا ان المشكلات الفنية يمكن علاجها.

و قال الوزير ان الوزارة تعد دراسات عن الأحمال في الصيف القادم و الأحمال المتوقعة ستصل فيه الأحمال الى ٣٣ الف ميجا وات و ان الاحتياطي سيصل الى ٢٥,٨ في الوقت الذي يصل فيه الاحتياطي العالمي الى ٢٠٪‏ الى ٣٠ ٪‏ موضحا ان هذا يدخلنا ضمن المعدلات العالمية.

وقال شاكر ان الوزارة تحرص على زيادة انتاج الكهرباء من اجل المشروعات الجديدة مثل للعاصمة الإدارية و الوحدات السكنية الجديدة و المشروعات الجديدة الخاصة بقناة السويس بخلاف استيراتيجية ٢٠ -٣٠ بخلاف مشروع توشكي الجديدة و المشروعات الصناعية و مشروعات الربط الأوربي و السوداني.
و اشار وزير الكهرباء الى التنسيق الكبير مع وزارات البترول وبالتخطيط في إطار زيادة معدلات الطلب و النمو.
تابع موقع تحيا مصر علي