عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول ملف من البرلمان على مكتب وزير النقل الجديد لمنع حوادث القطارات.. ما هو؟

حادثة محطة مصر
حادثة محطة مصر

في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبدالواحد، في 4 مارس الجارى، والذى كان يحضره النائب جبالى المراغي رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، كشف "المراغي" عن مشكلة تتهدد الوزارة وقطاع السكة الحديد تحديدًا، مطالبًا أسامة شعث نائب الوزير، بتبنى الوزارة لها، وهو ما وعده بأن تكون هذه المشكلة على رأس أولويات وزارة النقل، لذلك انتقل هذا الملف على مكتب الفريق أركان حرب كامل الوزير بعد توليه الوزارة.
وكان جبالى المراغي، قد أكد على وجود كوارث داخل الهيئة القومية لسكك حديد مصر بسبب غياب الرقابة والحزم في ملف العمال، مؤكدًا انه من المفترض أن يُدافع عن العمال لكنه بعد حادث انفجار جرار محطة مصر، يُدافع عن المصلحة العامة التى يتضمنها العمال.
وكشف رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، عن أن إدارة الموارد البشرية بالهيئة أبلغته أن قرابة 1200 عامل من إجمالى 49 ألف من العاملين بالهيئة، يعانون من أمراض السكر والضغط وتعاطي المخدرات وكلها أمراض تسبب فقدان الوعي والغيبوبة في إحدى درجاتها، وبالتالى يمكن ان يؤثر ذلك على القدرة التركيزية للعامل خاصة إذا كان سائق قطار، مؤكدًا أن الهيئة لديها مشكلة في توفير ألف سائق ليحلوا محل غير اللائقين طبيًا.
وقال جبالى المراغي: تضم الهيئة قرابة 3 آلاف سائق ثلثهم غير لائق طبيًا لأسباب مختلفة من ضمنها تعاطي المخدرات، وأن معهد وردان التابع للهيئة من المفترض أن يوفر كل عام 200 سائق وعامل فنى لكن الخريجين يتسربون منه ولا تستفيد بهم الهيئة ويقومون بالسفر للخارج أو مُعادلة الشهادة والإلتحاق بكليات عليا بدلًا من العمل داخل الهيئة، ما تسبب في الاستعانة بسائق متورطين في قضايا تحرش جنسي وتعاطي مخدرات وحاملى لأمراض مثل فيروس سي والسكر والضغط، كما أنه يوجد أحد السائقين والذى يتولى قيادة قطار منذ سنوات حاملًا لشهادة معاملة أطفال، أى أنه عند وقوع احد حادث مماثل للذي حدث مؤخرًا لن يتم محاسبته لأنه معه سند قانوني يعفيه من المسئولية.
وتساءل: "لماذا تستعين وزارة النقل وهيئة السكة الحديد بهذه الشخصيات وتوليها مسئوليات، وأين يذهب خريجي معهد وردان ولماذا لا يتم تقديم حوافز لهم؟".
وقال إن بعض السائقين تم ضبطهم يتعاطون مخدرات وبعضهم تورتة في قضايا مخلة بالآداب ولايزالون يقودون قطارات ويتولون مسئوليات علي خطوط السكة الحديد.
تابع موقع تحيا مصر علي