عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري: هناك خطة لفصل شمال غزة عن جنوبها

مصطفى بكري
مصطفى بكري

تحدث الإعلامي مصطفى بكري، عن استعداد الجيش الإسرائيلي للقيام بعملية عسكرية في جنوب رفح ونزوح المواطنين الفلسطينيين لمنطقة آمنة.

بكري: هناك آراء في الداخل الإسرائيلي تؤيد الهجوم الإسرائيلي

وأوضح مصطفى بكري، خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، وينقله موقع تحيا مصر، أن هناك آراء في الداخل الإسرائيلي تؤيد الهجوم الإسرائيلي والآخر يؤيد ضرورة عقد اتفاق والإفراج عن الأسرى كأولوية وضرورة.

وتابع :"هناك عوامل خارجية وداخلية قد تؤثر في القرار، معقبا:" هناك خطة لفصل شمال غزة عن جنوبها".

 وواصل الإعلامي مصطفى بكري تصريحاته : "إسرائيل جهزت منطقة إيواء لاستقبال نازحي فلسطين في الخيام والمستشفيات وبعض المتآمرين سيتحدثون حال وجود ضغط على الحدود نتيجة قيام تل أبيب بالعملية البرية".

بكري: هناك مقترحا مصريا بإطلاق حماس أقل من 40 محتجزا

وأردف  :" مصر أبلغت ردها مجددا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس الشاباك برفضها جملة وتفصيلا لهذا الأمر".

ونوه  الإعلامي مصطفى بكري، إن هناك مقترحا مصريا بإطلاق حماس أقل من 40 محتجزا ويكون هناك يوم تهدئة مقابل الإفراج عن كل أسير، مع انسحاب القوات من محاور ومناطق بالقطاع وتدفق المساعدات وعودة النازحين لأماكنهم في الشمال، ومقترح آخر بوقف إطلاق النار لمدة عام مقابل إطلاق الأسرى الجنود الإسرائيليين.

بكري: السياسيون يرون 3 سيناريوهات للعملية العسكرية على رفح

وأضاف :"السياسيون يرون 3 سيناريوهات للعملية العسكرية على رفح الفلسطينية حال فشل جهود الوساطة، تتمثل أولًا في اجتياح رفح بزعم هدم الأنفاق وتحرير الأسرى، لتحقيق انتصار بالقضاء على حماس، مع معارضة من بعض المواطنين والحكومة بشأن خطورة الأمر على حياة الأسرى.

وأشار إلى أن السيناريو الثاني هو تنفيذ عملية محدودة في رفح الفلسطينية مع التركيز على منطقة محددة بالقيام بعمليات خاصة ومحدودة ضد حماس، وهذا السيناريو يواجه ضغوط من اليمين الإسرائيلي، والثالث الوصول لاتفاق مع حماس وتأجيل عملية اجتياح رفح، وهذا السيناريو يواجه معارضة المجلس الوزاري بعكس مجلس الحرب.

وأنهى : "مجلس الحرب الإسرائيلي يؤيد التوصل لاتفاق مع حماس ولكن هناك مجموعة من اليمين المتطرف يرفضون هذا المقترح".

 

تابع موقع تحيا مصر علي