عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

" سننتقم".. إسرائيل تهدد السلطة الفلسطينية بسبب الجنائية الدولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

حذرت إسرائيل إدارة بايدن بأنها ستتخذ خطوات انتقامية في حال تم تنفيذ قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال رئيس وزارء إسرائيل بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين بسبب جرائم حرب.

إسرائيل تهدد بمعاقبة الإطاحة بالسلطة الفلسطينية 

وأفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي أن  إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن لديها معلومات تشير إلى أن مسؤولي السلطة الفلسطينية يضغطون على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وبحسب الموقع الأمريكي، أنه إذا صدرت مذكرات اعتقال، فإنها ستعتبر السلطة الفلسطينية مسؤولة وستنتقم بإجراء قوي قد يؤدي إلى انهيارها.

وأشار الموقع إلى أن من بين الإجراءات المحتملة تجميد تحويل عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية. وبدون هذه الأموال، ستكون السلطة الفلسطينية مفلسة.

هذا، وكشف مسؤول إسرائيلي كبير إن التهديد بإصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية “حقيقي”، مؤكداً على أنه في حال تنفيذ ذلك فمن المرجح أن تتخذ حكومة نتنياهو قرارًا رسميًا بمعاقبة السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيارها.

أمريكا تعارض قرار الجنائية الدولية 

وقد أثيرت مسألة أوامر الاعتقال المحتملة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس بايدن يوم الأحد الماضي، حيث طلب نتنياهو المساعدة من بايدن، وقال مسؤولان أمريكيان إن بايدن أبلغ نتنياهو خلال المكالمة أن التقرير الذي بثته القناة 12 في إسرائيل والذي أشار إلى أن الولايات المتحدة ربما أعطت "الضوء الأخضر" للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين غير صحيح.

وأكد بايدن خلال المكالمة أن الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

وذكر الموقع الأمريكي، أن مسؤولان أمريكيان إن إدارة بايدن أبلغت مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية على انفراد أن أوامر الاعتقال ضد القادة الإسرائيليين ستكون خطأ وأن الولايات المتحدة لا تدعم هذا الإجراء.

وقال مسؤول أميركي: "إننا نشجع المحكمة الجنائية الدولية بهدوء على عدم القيام بذلك. فذلك سوف يفجر كل شيء. وسوف تنتقم إسرائيل من السلطة الفلسطينية".

وأضاف المسؤول أنه على الرغم من وجود ضغوط على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات الاعتقال هذه، فإن إدارة بايدن لا تعتقد أن هذه الخطوة وشيكة كما يعتقد الإسرائيليون.

ويوم الثلاثاء، سُئل المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي حول تهديدات المشرعين الجمهوريين بإصدار تشريع ضد المحكمة الجنائية الدولية،  وقال كيربي إن:" الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، لكنه أكد أنها تعارض أيضا التهديدات والترهيب ضد قضاة المحكمة".

وتحقق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي بهولندا، منذ عام 2021 في جرائم حرب محتملة ارتكبتها القوات الإسرائيلية يعود تاريخها إلى الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2014. وتم تمديد هذه الاتهامات لتشمل أيضاً الجرائم التى ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال حرب على غزة والمستمرة حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي