عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيبي متوتر.. نتنياهو يخشي صدور مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الملقب بـ “بيبي” في الداخل الإسرائيلي عن تخوفه من احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية بسب العملية العسكرية الغاشمة في قطاع غزة.

نتنياهو يضغط على أمريكا لمنع صدرو مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية

ووفق صحيفة "معاريف" العبرية فقام نتنياهو بإجراء سلسلة من الاتصالات لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية،كما مارس الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل غير مباشر.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قائمة القادة الإسرائيلين المترقب صدور مذكرة اعتقال بحقهم من الجنائية الدولية

وبحسب الصحيفة العبرية، فمذكرة الاعتقال لن تشمل نتنياهو فحسب وإنما وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الأركان العامة هرتسي هاليفي.

وفي سياق ذاته، قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة Jerusalem Post العبرية إن المحكمة الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي دون دعم علني أو تكتيكي من الولايات المتحدة .

وفي ضوء هذا القلق المتزايد، قال نتنياهو أنه "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقها الأصيل في الدفاع عن النفس".

وأضاف:"إن التهديد باعتقال الجنود والمسؤولين في الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم أمر مثير للغضب. لن ننحني لها”

وشدد نتنياهو على أن “إسرائيل ستواصل شن حربها العادلة ضد إرهابيي الإبادة الجماعية لتحقيق النصر ولن نتوقف أبدا عن الدفاع عن أنفسنا”.

وأوضح نتنياهو: "رغم أن المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، إلا أنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم".

وفقا لتقارير في العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن الولايات المتحدة هي جزء من جهد دبلوماسي أخير لمنع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين.

وفي موقع "والا" الإخباري، كتب المحلل بن كاسبيت أن نتنياهو "تحت ضغط غير عادي" بشأن احتمال صدور مذكرة اعتقال ضده وضد إسرائيليين آخرين من قبل محكمة الأمم المتحدة في لاهاي، الأمر الذي من شأنه أن يشكل تدهورًا كبيرًا في مكانة إسرائيل الدولية.

فيما كتب المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هاريل أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على افتراض أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد يصدر هذا الأسبوع أوامر باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وقال آخر بيان علني لنتنياهو بشأن الحرب إن القرارات المقبلة للمحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تشكل "سابقة خطيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي