عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: المصريون قيادة لكل الأمم ونواجه المشاكل العصرية بحلول عملية وبعد ٥٠ عام وتتبعنا الدول

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة

قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، إن المصريين وسطيون ومتسامحون وغير متشددين، وورد عن الشيخ "زروق" الذي دفن في ليبيا قوله إن المصريين متساهلون في الفتوى.

وأوضح جمعة خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن المصريين قيادة لكل الأمم، ونواجه المشاكل العصرية بحلول عملية وبعد ٥٠ عام تتبعنا الدول.

القانون المدني الأفغاني هو ترجمة للقانون المدني المصري

واردف :" اتذكر في يوم من الايام جائني شهص وقال لي: اكتشفنا اكتشاف عظيم وهو أن القانون المدني الأفغاني هو ترجمة للقانون المدني المصري ولم نكن نعرف ذلك لأن ترجموه ماتوا وطلب  تدريب قضاتهم في معهد القضاء في مصر وهذا حدث في عام ٢٠٠٤ اي بعد ٥٥ عام" .

وتابع مفتي الديار الشابق أن مصر لا تتساهل في الديانة بل، النظر للاختيار الأنسب للإنسان فهو محور الكون ، وهذا يأتي حتى تكون علاقته بربه علاقة جيدة".

قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، إن  طريق الله واحد والخلاف من جهلة المُريدين، وعدد الطرائق على أنفاس الخلائق لكن تختلف البرامج والصيغ.

نستغفر كام مرة نصلي على النبي بكام صيغة

وأوضح جمعة،:"  الاختلاف يكون في : نستغفر كام مرة، نصلي على النبي بكام صيغة، نستغفر الله قبل أم بعد الصلاة وهكذا، فهذه هي الاختلافات في الطرق وكلها صحيحة لأن المقصود هو الله فاي طريقة تسلكها تصلك للمراد ".

وأكد مفتي الديار السابق إن المجددين هم الملتزمين بالكتاب والسنة وهذا ما يفرقهم عن المحدثين فالتجديد هو ما كان بأمر الدين وليس خارج الدين.

واختتم علي جمعة :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو راد اما من كان منه فهو تجديد".

الهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

تابع موقع تحيا مصر علي