عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يواصل دوره الرقابي .. مُطالبات مستمرة بوقف تخفيف أحمال الكهرباء .. وتحركات لمواجهة بيزنس الولادة القيصرية

مجلس النواب
مجلس النواب

تحرك عدد من أعضاء مجلس النواب بعد القرار الأخير بتخفيف أحمال الكهرباء، واستمرار انقطاع الكهرباء، وتغيير المواعيد التي اعتاد المواطنين عليها الفترة الماضية، خاصة وأن فترة الامتحانات على الأبواب. 

كما واصل أعضاء مجلس النواب استخدام أدواتهم الرقابية لمواجهة الولادة القيصرية، لاسيما وأن الفترة الأخيرة شهدت انتشارا كبيرا لعمليات الولادة القيصرية، واحتلت الدولة المصرية المرتبة الأولى عالميًا بنسبة 63% في عمليات الولادة القيصرية. 

طلبا إحاطة بشأن انقطاع الكهرباء.. ومطالبات باستثناء فترة الامتحانات

تقدم محمد الجبلاوى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلبي إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي موجهين إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء بشأن انقطاع التيار الكهربائي المستمر.

وأضاف الجبلاوي خلال طلب الإحاطة الأول الذي رصده تحيا مصر،  أن المواطنين يتضررون من انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي أصبح شيئا أساسيا له يوميا وخاصة بعد انتهاء شهر رمضان، موضحا أن شهر الصيف بدأ وهو مرتبط بارتفاع درجات الحرارة وخاصة محافظات الصعيد.

وأشار في طلب الإحاطة المقدم إلى أن انقطاع التيار الكهربائي يوميا يمتد لأكثر من ساعتين حيث يتم التحميل على القرى أكثر، موضحا أن انقطاع التيار الكهربائي قد يمتد إلى ثلاث ساعات ولا يجد المواطنون ملجأ إلا شراء مولدات الكهرباء والتي تعمل بالسولار  لتوليد الكهرباء، خاصة المخابز لمواجهة انقطاع الخدمة.

وتابع الجبلاوي، أن بعض المواطنين يقومون بشراء الكشافات وشحنها لاستخدامها وقت انقطاع خدمة التيار الكهربائي حتى تتمكن من ممارسة أعمالهم اليومية بجانب قيام الطلاب بمذاكرة ومراجعة دروسهم وخاصة أن الامتحانات قد اقترب موعدها.

وتساءل محمد الجبلاوي كيف تكون حياة المواطنين في عام 2024، وكيف ترى وزارة الكهرباء أن حل مشكلة الطاقة الكهربائية في تخفيف الأحمال وما المستهدف من هذا التخفيف؟

وأنهي محمد الجبلاوى عضو لجنة الطاقة والبيئة طلب الإحاطة الأول بسؤال موجه إلي وزارة الكهرباء عن خطة الوزارة لحل أزمة انقطاع الكهرباء وهل يوجد موعد محدد لانتهاء الأزمة التي أصبحت مستمرة، طالبا بتحويل طلب الاحاطة إلي اللجنة المختصة أو الجلسة العامة.

تخفيف الأحمال الكهربائية أثناء فترة الأمتحانات

كما تقدم بطلب إحاطة آخر في هذا الشأن حول عدم اتخاذ قرار واضح في إلغاء تخفيف الأحمال الكهربائية أثناء امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية وعدم التنسيق مع وزارة التعليم لإعلان بيان مشترك في الموضوع الذي يمس كل البيوت المصرية، مطالبا بتحويل الطلب للجنة المختصة بوجود مسئول الوزارتين.

خطر على الأمهات.. تحرك برلماني بشأن زيادة معدلات الولادة القيصرية

تقدمت صفاء جابر عيادة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة.

وقالت النائبة: يمثل ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر، خطرًا حقيقيًا على الأمهات، فوفقًا للإحصائيات الرسمية إن معدلات الولادة القيصرية عالميًا لا تتجاوز 20%، إلا أنها في مصر تجاوزت 70٪ ولا تزال النسبة في ارتفاع عامًا بعد الآخر، وكشف آخر مسح ارتفاع نسبة الولادات القيصرية.

واستشهدت عيادة بنتائج المسح الصحي للأسرة المصرية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التي أظهرت ارتفاع نسبة الولادات القيصرية من (2014-2021)، حيث تشير النتائج إلى أن ثلاث من بين كل أربع سيدات (بنسبة 72.7%) تمت ولادة طفلها الأخير بولادة قيصرية.

وتابعت: يتضح من النتائج ارتفاع نسبة الولادات القيصرية بصورة واضحة، كذلك ارتفعت معدلات الولادات القيصرية في المناطق الريفية لتصل إلى (69.6%) في 2021، بعد أن كانت (48.1%) في 2014، وبالنسبة للمناطق الحضرية وصلت إلى (77.4%) في 2021، بعد أن كانت (60 %). 

وأرجعت عضو مجلس النواب، أسباب هذه الزيادة إلى نقص ثقافة الصحة الإنجابية في مصر، والتي قد تكون سببًا في ارتفاع نسب الولادة القيصرية، كذلك انتشار ظاهرة التخصيب المجهري، بعد فترة قصيرة من الزواج، والتي تتطلب أن تكون الولادة قيصرية.

وقالت: فضلًا عن المكاسب المادية التي يحققها بعض الأطباء، فالولادة القيصرية أغلى ثمنًا من الولادة الطبيعية، فهي تمكن الطبيب من إجراء العديد من العمليات خلال اليوم الواحد، علاوة على أن الولادة القيصرية تحقق أرباحا عالية للأطباء.

وتساءلت النائبة عن نتائج تنفيذ المبادرة التي أطلقتها وزارة الصحة  التي يتم العمل فيها على تشجيع الولادة الطبيعية، والبعد عن الولادة القيصرية غير الضرورية.

تابع موقع تحيا مصر علي