عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة الفلسطينية تؤدي اليمين الدستورية يوم الأحد المقبل

محمود عباس - محمد
محمود عباس - محمد مصطفى

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى  قدم برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى رئيس فلسطين محمود عباس، وذلك لنيل الثقة على أن تؤدي الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس يوم الأحد المقبل.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية، فإن برنامج الحكومة أكد أن المرجعية السياسية للحكومة هي منظمة التحرير الفلسطينية، وبرنامجها السياسي، والتزاماتها الدولية، وكتاب التكليف الموجه من الرئيس محمود عباس للحكومة.

محمود عباس - محمد مصطفى 

كما تضمن برنامج الحكومة العمل على وضع خطة شاملة للمساعدات الإنسانية والإغاثة الفورية في قطاع غزة، وإعادة الإعمار في كل من القطاع والضفة وتركيز الجهود الهادفة إلى تثبيت واستقرار الوضع المالي وانعكاسه على الاستقرار الاقتصادي.

كما يشمل خططا للإصلاح المؤسسي، وإعادة الهيكلة وتوحيد المؤسسات، ومحاربة الفساد، ورفع مستوى الخدمات والتحول الرقمي، وتوحيد المؤسسات وإعادة هيكلة المؤسسات بين شطري الوطن.

كما أشارت الوكالة الفلسطينية أن ضمن برنامج الحكومة، بندا حول سيادة القانون، وتعزيز نزاهة القطاع المالي، بما فيه تمكين الجهاز القضائي، وتعزيز الأمن والأمان، وضمان الحريات العامة. وتعزيز الصمود في القدس المحتلة والأغوار والمناطق المهمشة، ومواصلة العمل على الحفاظ على المقدسات المسيحية والإسلامية في المدينة، ووضع الخطط والبرامج لإعادة ربط المدينة بالكلّ الفلسطيني.

من هو محمد مصطفى مرشح لرئاسة الحكومة الفلسطينية 

وولد محمد مصطفى في 26 أغسطس 1954 في كفر صور بالضفة الغربية. عندما كان طفلاً سافر مع عائلته إلى الكويت. وحصل مصطفى على درجة البكالوريوس من جامعة بغداد في الهندسة الكهربائية، ودرجة الماجستير والدكتوراه. من جامعة جورج واشنطن، ومصطفى متزوج وله طفلان.

وتولى محمد مصطفى اقتصادي فلسطيني، رئاسة مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، والمستشار الاقتصادي الأول للرئيس محمود عباس ، وعضو مستقل في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

وفي السابق، شغل مصطفى منصب نائب رئيس وزراء فلسطين فى الفترة بين 2013-2014 ووزيرًا للاقتصاد الوطني في فلسطين عام 2014

ويتمتع مصطفى بخبرة دولية واسعة النطاق في الحكومة والمؤسسات العالمية والأوساط الأكاديمية، حيث أمضى أكثر من 15 عامًا في مناصب عليا في مختلف القطاعات في مجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة. وباعتباره خبيرًا بارزًا في الاستثمار والشؤون الاقتصادية، أمضى مصطفى عامين كخبير اقتصادي. مستشار حكومة الكويت لشؤون الإصلاح الاقتصادي ولمدة عامين مستشارا لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني . وبين عامي 2006 و2013، شغل مصطفى أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات العامة. وتحت قيادته، أصبح صندوق الاستثمارات العامة المستثمر الرئيسي في فلسطين، بعد أن أكمل 60 استثمارًا، حفزت 1.2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، مما وفر للفلسطينيين. 75.000 فرصة عمل. 

قبل انضمامه إلى صندوق الاستثمارات العامة، عمل مصطفى مع منظمات دولية رائدة في الأسواق العالمية. خلال الفترة التي قضاها مع مجموعة البنك الدولي ، شغل مصطفى العديد من المناصب العليا في مختلف القطاعات بما في ذلك التنمية الاقتصادية والإصلاح، وتمويل المشاريع، وتنمية القطاع الخاص، وخصخصة الاتصالات، وتطوير البنية التحتية. خلال فترة عمله في البنك الدولي، حصل مصطفى على إجازة للعمل كرئيس تنفيذي مؤسس لشركة بالتل .

وبصفته الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني، قاد مصطفى تأسيس العديد من الشركات الفلسطينية الرائدة بما في ذلك الوطنية موبايل، شركة عمار للاستثمار العقاري، شركة الريحان للاستثمار العقاري، شركة فلسطين لتوليد الطاقة، شركة الخزانة لإدارة الأصول. وصندوق شراكات للشركات الصغيرة.

وكنائب لرئيس الوزراء، من بين مسؤوليات أخرى، تم تعيين مصطفى رئيسًا لإعادة إعمار غزة بعد حرب غزة 2014 .

تابع موقع تحيا مصر علي