عاجل
الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض تنذرك أن حملك في خطر

الحمل
الحمل

الحمل تجربة جميلة يعتز بها الكثيرون في مرحلة ما من حياتهم، ومع ذلك، فإن الرحلة التي تستغرق تسعة أشهر ليست دائمًا سلسة لكل امرأة بالنسبة للبعض، تنطوي على تحديات صحية متعددة، مما يجعل حملهن محفوفًا بالمخاطر.

 يشير الحمل عالي الخطورة إلى الحمل الذي ينطوي على مخاطر صحية متزايدة للأم أو الطفل أو كليهما، يمكن أن تساهم عوامل مثل الحالات الطبية السابقة أو العمر (أكثر من 35 عامًا أو أقل من 17 عامًا) في ذلك. تتطلب حالات الحمل هذه مراقبة دقيقة لتقليل مخاطر المضاعفات وضمان نتيجة صحية لكل من الأم والطفل.

وكشفت الدكتورة نسارادا فاني، استشارية أولى في أمراض النساء والتوليد، وجراح الوصول الأدنى (تنظير البطن)، وأخصائية الحمل عالي الخطورة، مستشفيات ياشودا ، كيفية إدارة الحمل عالي الخطورة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

ما هو الحمل عالي الخطورة

تحمل جميع حالات الحمل بعض المخاطر، ولكن الحمل عالي الخطورة ينطوي على مخاطر صحية متزايدة للأم أو الجنين أو كليهما، وقد تكون هناك حاجة إلى رعاية طبية إضافية قبل الولادة وأثناءها وبعدها لتقليل المضاعفات. ومع ذلك، فإن كون الحمل عالي الخطورة لا يعني بالضرورة أنك أو طفلك ستواجهان مشاكل صحية. تؤدي العديد من حالات الحمل عالية الخطورة إلى نتائج صحية.

 إذا تم تصنيف حملك على أنه عالي الخطورة، فثقي بنصيحة فريق الرعاية الصحية الخاص بك وتذكري أن معظم حالات الحمل عالية الخطورة تنتهي بولادة أطفال أصحاء بأمان مع رعاية ما قبل الولادة المناسبة.

يشير الحمل عالي الخطورة إلى احتمالات أعلى من المتوسط للإصابة بمضاعفات. تبدأ بعض حالات الحمل بخطر مرتفع، بينما تصبح حالات أخرى عالية الخطورة في وقت لاحق. تشمل العوامل التي تساهم في الحمل عالي الخطورة ما يلي:

الحالات الصحية السابقة التي كنت تعاني منها قبل الحمل.

الحالات الصحية التي تنشأ أثناء الحمل.

عوامل نمط الحياة، مثل التدخين، وتعاطي المخدرات، وتعاطي الكحول، أو التعرض للسموم الضارة.

اطلبي العناية الطبية فورًا من طبيب أمراض النساء الخاص بك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية أثناء الحمل، سواء كان الحمل عالي الخطورة أو منخفض الخطورة:

ألم مستمر في البطن

ألم صدر

الدوخة أو الإغماء

التعب الشديد

انخفاض أو توقف حركة الجنين

خفقان القلب

غثيان وقيء شديدين يفوقان المعتادالغثيان الصباحي أثناء الحمل

صداع شديد مستمر أو متفاقم

تورم أو احمرار أو ألم في وجهك أو أطرافك

أفكار إيذاء النفس

يمكن أن يشكل الحمل عالي الخطورة مخاطر جسيمة على الأم والجنين، بما في ذلك المضاعفات مثل تسمم الحمل، والولادة المبكرة، والولادة القيصرية، والنزيف المفرط، وانخفاض الوزن عند الولادة، والعيوب الخلقية، والدخول المحتمل إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة أو وحدة العناية المركزة. كما أن الإجهاض وولادة جنين ميت من المخاطر المحتملة. 

تابع موقع تحيا مصر علي