عاجل
السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هي المدة التي تستمر فيها المناعة الناتجة عن لقاح الإنفلونزا؟

لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا

الإنفلونزا مرض تنفسي معدٍ يصيب الأنف والحنجرة، وأحيانًا حتى الرئتين. وينتشر من خلال قطرات صغيرة تنطلق عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث. وفي حين أن عدوى الإنفلونزا عادة ما تكون غير ضارة للأفراد الشباب والأصحاء، فإن أولئك الذين يعانون من حالات طبية سابقة وكبار السن يجب أن يتخذوا احتياطات إضافية ضد الفيروس.

على الرغم من أن الإنفلونزا لا يمكن الوقاية منها بنسبة 100%، فإن اللقاحات توفر أفضل دفاع ضد الفيروس. إذا تلقيت لقاح الإنفلونزا مرة واحدة، فقد تحتاج إلى الحصول عليه مرة أخرى بشكل دوري للحفاظ على الحماية. في هذه المقالة، سنتعرف على عدد المرات التي يجب عليك فيها تحديث لقاحات الإنفلونزا ومدة فعالية لقاح الإنفلونزا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

كيف تعمل لقاحات الانفلونزا 

هل تعلم أن ما يصل إلى 6.5 مليون شخص يموتون بسبب الأنفلونزا سنويًا؟ وفقًا لـمنظمة الصحة العالميةوهذا يشمل فقط الوفيات التنفسية، ولهذا السبب قد تكون الأرقام أعلى من ذلك.

لقاح الإنفلونزا هو درع قوي ضد الفيروس المسبب للإنفلونزا. وهو يعمل عن طريق دفع جسمك إلى إنتاج أجسام مضادة لحمايتك من فيروسات الإنفلونزا المضمنة في اللقاح. في حين أن بعض الناس لديهم فكرة خاطئة مفادها أن لقاحات الإنفلونزا يمكن أن تجعل الناس مرضى، فإن هذا ليس هو الحال لأن لقاح الإنفلونزا المحقون يحتوي علىفيروس غير نشطلا يمكن أن يسبب لك الأنفلونزا. إذا شعرت بألم أو حمى خفيفة، فهذا رد فعل طبيعي لجهاز المناعة تجاه اللقاح ويستمر عادةً ليوم أو يومين فقط، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هي المدة التي تستمر فيها المناعة الناتجة عن لقاح الإنفلونزا عادةً؟

في حوار مع فريق OnlyMyHealth، يقول الدكتور مانوج أيه جي، استشاري الطب في Consults on Practo ، "تستمر المناعة الناتجة عن لقاح الإنفلونزا عادةً لمدة 6 أشهر تقريبًا. وتختلف هذه المدة اعتمادًا على عوامل مثل عمر الشخص وحالته الصحية والتوافق بين سلالة اللقاح والفيروسات المنتشرة. تميل المناعة إلى التضاؤل بحلول نهاية موسم الإنفلونزا، وخاصةً لدى كبار السن"

وأضاف أن فعالية لقاح الإنفلونزا قد تقل مع مرور الوقت مع ضعف الاستجابة المناعية بعد عدة أشهر. ويتم تحديثه سنويًا ليتناسب مع سلالات الإنفلونزا المنتشرة، والتي يمكن أن تتغير كل عام بسبب الانجراف المستضدي. ويوصى بالتطعيم السنوي.

ومن المهم أيضاً أن نفهم أن لقاح الإنفلونزا يتم إعادة صياغته سنوياً استناداً إلى بيانات المراقبة العالمية التي تتنبأ بالسلالات الأكثر انتشاراً. وعادة ما يشمل اللقاح الحماية ضد أربع سلالات (اثنتان من الإنفلونزا أ واثنتان من الإنفلونزا ب)، مما يوفر حماية واسعة النطاق ضد العديد من المتغيرات، وإن كانت الفعالية الدقيقة تعتمد على التطابق بين اللقاح والفيروس

تابع موقع تحيا مصر علي