عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة .. القومى للمرأة يشارك في جلسة الشمول المالي

القومي للمرأة
القومي للمرأة

شارك المجلس القومي للمرأة في الجلسة التى جاءت بعنوان “الشمول المالي: الأثر والتحديات والحلول”خلال فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، الذي يعقد على مدى خمسة أيام تحت شعار "التنمية البشرية..من أجل مستقبل مستدام" .

بحضور الأستاذة انجي اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي ومنسقة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بالمجلس القومي للمرأة، والأستاذ خالد بسيوني مدير عام الشمول المالي بالبنك المركزي، ودينا كمال من الهيئة العامة للرقابة،  ومحمد رضا رئيس قطاع الشمول المالي بالبنك الزراعي، والأستاذة ليلى حسني المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس.

  حيث أشارت انجي اليماني الى "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية  2030" التي أطلقها السيد الرئيس عام 2017 ، وعرضت مبادرة "تحويشة"، التى تُعد خطوة مهمة في تحسين إمكانية وصول النساء إلى الخدمات المالية، و توفر معلومات سهلة الفهم تتناسب مع احتياجاتهن، مشيرة الى نتائج مشروعات الشمول المالي والتى أظهرت ارتفاع عدد النساء المستفيدات بنسبة 42%، كما زاد وعيهن المالي بنسبة 90%، مؤكدة على أن "تحويشة" تمثل نقطة تحول في تمكين النساء، ويعكس أهمية البرامج التي تركز على التعليم المالي وتوفير الفرص للنساء لزيادة دخلهن وتحسين حياتهن.

وأكد خالد بسيوني على أهمية تعزيز الوعي المالي لدى النساء حول كيفية الاستفادة من الخدمات المصرفية، حيث يتيح لهن اتخاذ قرارات مالية تساهم في تحسين جودة حياتهن ، وأشار إلى أن عدم وجود الأوراق القانونية يعد من التحديات التي تواجه النساء في الوصول إلى الخدمات المالية ، وللتغلب على هذه المشكلة، تم سن قوانين جديدة تسمح بفتح حسابات مصرفية باستخدام بطاقة الهوية الوطنية فقط.

فيما أوضحت دينا كمال أن القانون يلزم أن تتكون 25% من مجالس إدارات الكيانات المالية غير المصرفية من النساء ،و يشير هذا التوجه إلى اعتراف الحكومة بأهمية وجود تمثيل نسائي في المناصب القيادية، مما يسهم في تعزيز الفرص المتاحة لهن ، مشيرة الى أن  الهيئة العامة للرقابة المالية تشجع
أيضًا المؤسسات الأخرى على اتباع هذا النموذج، مما يسهم في تحسين بيئة الأعمال وزيادة مستوى التنوع والشمولية.

و أوضح محمد رضا  أن البنك الزراعى المصرى قام بإلغاء أي رسوم إضافية قد تشكل عبئًا ماليًا على النساء، وقدم لهن مزايا خاصة مثل الفوائد اليومية، ويُظهر البنك الزراعي من خلال هذه السياسات تقديرًا لاحتياجات النساء، وخاصة في المحافظات، حيث تعاني العديد من النساء من صعوبات في الوصول إلى الخدمات المصرفية ، و يسعى البنك من خلال هذه الاستراتيجيات إلى تعزيز مشاركة النساء في الاقتصاد وزيادة مستوى الوعي المالي بينهن.

فيما أكدت ليلى حسني، على دور مؤسسة ساويرس في تقديم الدعم للنساء، حيث تُخصص أكثر من 30% من دخلها السنوي للأبحاث حول فاعلية المشاريع المخصصة للنساء ، و تعتبر المؤسسة أحد الشركاء الرئيسيين في تحقيق أهداف الشمول المالي، حيث تركز على زيادة الوعي المالي من خلال مبادرات وحملات توعوية متعددة.

واختتمت الجلسة بالتأكيد على أن  تعزيز الشمول المالي والوعي المالي للنساء في مصر يتطلب جهودًا مستمرة وتعاونًا بين جميع الأطراف المعنية. من خلال البرامج والسياسات المدروسة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي