عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: الأزمات الدولية تهدد مصداقية النظام العالمي وغياب العدالة في غزة ولبنان

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن اجتماع اليوم يأتي في سياق دولي حساس، حيث تواجه الساحة العالمية سلسلة من الأزمات المتداخلة التي تضع مصداقية النظام الدولي متعدد الأطراف على المحك.

تواجه الساحة العالمية سلسلة من الأزمات المتداخلة 

جاءت هذه التصريحات خلال كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع "بريكس بلس" المنعقدة في مدينة قازان الروسية، حيث شدد على أهمية التكاتف بين الدول النامية لتعزيز تعاون الجنوب فيما بينها، بهدف تحقيق التنمية الشاملة.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته إلى غياب واضح لمبادئ المحاسبة والعدالة فيما يتعلق بالانتهاكات الجارية في قطاع غزة ولبنان، مما يثير تساؤلات حول مدى التزام المجتمع الدولي بقيمه الأساسية.

فيما أعلنت قناة "القاهرة الإخبارية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل إلى قاعة المؤتمرات للمشاركة في قمة دول البريكس التي تُعقد في مدينة قازان بروسيا. هذه القمة تمثل محطة هامة لتعزيز التعاون بين مصر ودول البريكس، وهي تجمّع اقتصادي يضم عدة دول نامية تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة. 

إصلاح النظام الدولي ليكون أكثر عدالة 

خلال الجلسة العامة الثانية للقمة، أمس الأربعاء، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطاباً أكد فيه دعم مصر للجهود الدولية الرامية لمواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ، الفقر، وزيادة الفجوة الرقمية. 

كما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إصلاح النظام الدولي ليكون أكثر عدالة وقدرة على حل النزاعات الدولية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشار أيضاً إلى أهمية تعزيز الشراكات الدولية في مجالات الطاقة النظيفة، النقل، والبنية التحتية الرقمية، مؤكدًا أن مصر تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال مؤسسات تمويلية مثل "بنك التنمية الجديد" التابع لدول البريكس. 

التعاون الاقتصادي الإقليمي هو السبيل لدعم استقرار الأسواق العالمية

كما ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسألة استخدام العملات المحلية في التعاملات المالية بين الدول الأعضاء، مشددًا على أن التعاون الاقتصادي الإقليمي هو السبيل لدعم استقرار الأسواق العالمية وتحقيق التنمية المستدامة.

في ختام كلمته، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التزام مصر بدعم التعاون مع دول البريكس لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية وتعزيز دور المجموعة على الساحة الدولية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي