عاجل
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تقود السلام في العالم.. كلمات تاريخية للرئيس السيسي في قمة بريكس اليوم

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

تبرز مصر، عبر تاريخها الحافل، كدولة عريقة تمتلك رؤية شاملة للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. وتؤكد مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة بريكس اليوم في روسيا على هذا الدور المحوري، حيث قدم تحليلاً عميقاً للأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم، مقترحاً حلولاً واقعية ومدروسة تساهم في تعزيز التعاون الدولي وتحقيق السلام والاستقرار.

لقد كانت كلمات الرئيس السيسي بمثابة خارطة طريق واضحة المعالم، تسلط الضوء على التحديات التي تواجه العالم، وتدعو إلى ضرورة العمل الجماعي لمواجهتها. فقد أكد سيادته على أهمية الحوار والتفاهم بين الحضارات والثقافات المختلفة، وضرورة احترام التنوع والتعددية، مؤكداً أن هذه القيم هي الأساس لبناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً.

ولا يقتصر دور مصر على المستوى النظري، بل تمتد جهودها إلى العمل الميداني، حيث تساهم بشكل فعال في العديد من مبادرات السلام وحفظ الأمن في مختلف أنحاء العالم. كما تؤكد مصر على أهمية التنمية المستدامة كأحد أهم ركائز تحقيق السلام والاستقرار، حيث إن القضاء على الفقر والبطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية يسهم بشكل كبير في الحد من التطرف والعنف.

إن حضور مصر القوي في المحافل الدولية، ومشاركة الرئيس السيسي الفعالة في القمم والمؤتمرات الدولية، يعكس مدى اهتمام الدولة المصرية بقضايا السلام والأمن العالميين. كما يؤكد على الدور الريادي الذي تضطلع به مصر في المنطقة، حيث تسعى إلى تحقيق التوافق والتنسيق بين الدول، وتعزيز التعاون الإقليمي.

مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤكد للعالم أجمع أنها شريك فعال في بناء مستقبل أفضل، وأنها ستظل حريصة على تعزيز أواصر التعاون والصداقة مع جميع الدول والشعوب. 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال الجلسة العامة الأولى لقمة تجمع البريكس، المنعقدة تحت عنوان "تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين"، حيث ألقى كلمة مصر التي تضمنت تأكيد اعتزاز مصر بمشاركتها الأولى كعضو في تجمع البريكس منذ انضمامها له مطلع العام الجاري، والحرص الذي توليه لتعزيز انخراطها بشكل فاعل فى جميع آليات عمل التجمع، في إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية التى تربط مصر بأعضاء البريكس.

كما ثمن الرئيس الجهود التي بذلتها الرئاسة الروسية لتجمع البريكس، خلال العام الجاري، في مختلف المجالات والموضوعات، فضلاً عن جهود روسيا في إدارة المناقشات الخاصة بتوسيع الشراكة مع الدول الصديقة والمؤثرة، بما يعكس الرغبة المشتركة فى تطوير منظومة العمل الجماعي، وإعلاء صوت الدول النامية فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سلط الضوء خلال كلمته على الأزمات والصراعات الإقليمية والدولية المتصاعدة، والتي تدفع إلى العمل بقوة نحو ضمان فاعلية المنظومة الدولية، التى أظهرت بوضوح عجزها عن التفاعل مع الكارثة الإنسانية التى يشهدها قطاع غزة، والعدوان الإسرائيلي على لبنان، على الرغم من التحذيرات المستمرة من العواقب الوخيمة لهذا الصراع وتوسعه، مشدداً على الأهمية الكبيرة لتجمع البريكس، والدور الحيوي الذى يمكنه القيام به لتطوير المنظومة الدولية مستعرضاً أولويات مصر في هذا الإطار، والمتمثلة في أهمية تعزيز التعاون المشترك، لاستحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، على غرار مبادلة الديون من أجل المناخ، مع تعظيم الاستفادة من الآليات التمويلية القائمة، في ظل ارتفاع فجوة تمويل التنمية إلى حوالى "4" تريليونات دولار فى الدول النامية.

تابع موقع تحيا مصر علي