عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030

وفيق نصير يكشف ما حقق في COP 28 بالأمارات وماذا نأمل في COP 29 بأزربيجان؟

الدكتور وفيق نصير
الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة

كشف الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، تفاصيل مؤتمر المناخ الثامن والعشرين (COP 28) الذي عُقد في الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أنه تم تحقيق عدة إنجازات هامة في مجال مكافحة تغير المناخ. 

تعهدت أكثر من 120 دولة بزيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030 

وأضاف وفيق نصير، في تصريح خاص لموقع تحيا مصر الإخباري، أن من بين هذه الإنجازات، أولًا التعهدات العالمية، وتعهدت أكثر من 120 دولة بزيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، مما يعكس التزاماً جماعياً بتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة الاستثمارات في الطاقة النظيفة.

وتابع الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، ثاثنيا في التعاون الدولي تم تعزيز التعاون بين الدول لتطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة التغير المناخي، بما في ذلك دعم الدول النامية في جهودها للتكيف مع آثار تغير المناخ، ثالثًا الأهداف المالية، وتم التركيز على أهمية تحقيق هدف التمويل المناخي البالغ 100 مليار دولار سنوياً، حيث تم التأكيد على ضرورة زيادة هذا التمويل لدعم الدول الأكثر تأثراً بتغير المناخ.

وأشار الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، إلى أن بالنسبة لمؤتمر المناخ التاسع والعشرين (COP 29) الذي سيعقد في باكو، أذربيجان من 11 إلى 22 نوفمبر 2024، هناك توقعات لتحقيق عدة أهداف جديدة، أولها زيادة التمويل المناخي، وتسعى أذربيجان إلى الوصول إلى اتفاق حول هدف سنوي جديد للتمويل المناخي، حيث يُتوقع أن تساهم الدول الغنية بمزيد من الدعم للدول النامية لمساعدتها في مواجهة آثار التغير المناخي.

التمويل المناخي البالغ 100 مليار دولار سنوياً 

وتابع أن أيضًا تعزيز الطاقة المتجددة، وتهدف أذربيجان إلى زيادة سعة تخزين الطاقة العالمية ستة أضعاف بحلول عام 2030، لتصل إلى 1500 جيجاوات، مما يعكس التزامها بتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، والتركيز على حقوق الإنسان، وهناك دعوات لضمان أن يتضمن المؤتمر قضايا حقوق الإنسان بشكل أساسي، خاصة في ظل المخاوف المتعلقة بسجل أذربيجان في هذا المجال. يُشدد على أهمية مشاركة المجتمع المدني وضمان حرية التعبير خلال المؤتمر1234.

واختتم الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنه بشكل عام يُتوقع أن يكون COP 29 منصة حيوية لمناقشة السياسات الدولية المتعلقة بالمناخ وتحديد الأهداف المالية والتقنية اللازمة لمواجهة التحديات البيئية الحالية.

تابع موقع تحيا مصر علي