عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير للآباء .. أعراض مستمرة قد تشير إلى إصابة طفلك بالسرطان

سرطان الغدد
سرطان الغدد

يمكن أن تظهر أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد، المعروف أيضًا باسم ALL، بسرعة وقد تكون مضللة، ووفقًا للمتخصصين في Mayo Clinic ، فإن سرطان الدم الليمفاوي الحاد هو أحد أكثر أنواع سرطانات الأطفال شيوعًا، وخاصةً لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات وما دون.

يتطور المرض بسرعة مع ظهور أعراض مستمرة ومتفاقمة حيث يصيب خلايا الدم البيضاء في جميع أنحاء الجسم. ومن المعتقد عمومًا أن مرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد أكثر شيوعًا بين الأولاد منه بين البنات، حيث يكون الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة للخطر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ومع ذلك، فإن التعرف على العلامات التحذيرية المبكرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في العلاج والتعافي، بغض النظر عن عمر الطفل. سلطت الدكتورة أسماء فرج الله، أخصائية أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في Mayo Clinic، الضوء على بعض الأعراض المحددة وعلامات التحذير التي تريد من الآباء أن يكونوا على دراية بها.

أعراض سرطان الدم الليمفاوي عند الأطفال

وأقرت بأن العديد من الأعراض الأولى لمرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد قد تشبه أمراضًا شائعة أخرى مثل الأنفلونزا، ولكن ما يميزه هو الأعراض المحددة المستمرة. وترسل الخبيرة رسالة حيوية إلى الآباء، وتنصحهم بطلب المساعدة الطبية إذا لاحظوا أن أطفالهم يعانون من ارتفاع مستمر في درجة الحرارة، وتضخم الغدد الليمفاوية، وكدمات غير عادية - وخاصة عندما تظهر هذه الأعراض في وقت واحد.

وتحدث الأخصائي عن هذه القضية قائلاً: "في حالة سرطان الدم الليمفاوي الحاد، غالبًا ما نلاحظ ارتفاعًا في درجة الحرارة بشكل متكرر أو يومي لا يمكن تفسيره. غالبًا ما نلاحظ فقدانًا سريعًا للوزن لا يتناسب مع مستوى نشاط الطفل. ونسأل دائمًا عن الكتل أو النتوءات، والتي يمكن أن تشير إلى تضخم الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى التعرق الليلي وآلام العظام وأي كدمات أو نزيف جديد".

ولتخفيف المخاوف، قدمت الطبيبة بعض الطمأنينة للآباء القلقين، قائلة: "كل هذه الأعراض تعلن عن نفسها. ولن تفاجئك. بل إنها تخلق مجموعة من الأعراض التي نراها". كما أشارت إلى أن حدوث هذه المؤشرات بشكل غريب لا يشكل عادة سبباً للقلق.

تنبه هيئة الخدمات الصحية الوطنية المقيمين في المملكة المتحدة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية وزيارة قسم الطوارئ مع أطفالهم إذا لاحظوا تورمًا واحمرارًا مفاجئًا في وجه الطفل أو رقبته أو ذراعيه أو يديه. قد تنشأ أيضًا حالة طبية عاجلة إذا عانى الطفل من تورم جديد في الأوردة في منطقة الرقبة أو الصدر.

وتسلط هيئة الخدمات الصحية الوطنية الضوء على علامات رئيسية أخرى يجب الانتباه إليها، مثل التعب، وشحوب البشرة، وآلام العظام أو المفاصل، وقلة الشهية، وضيق التنفس، أو انتفاخ البطن أو الشعور بالألم أو عدم الراحة مع الشعور بالامتلاء، ومن بين هذه الأعراض، تبرز عدم وضوح الرؤية والنوبات كأعراض نادرة مثيرة للقلق بشكل خاص.

تابع موقع تحيا مصر علي