عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ماكرون يغضب نتنياهو مجدداً».. إسرئيل تعلن اتخاذ إجراء عاجل ضد فرنسا لهذا السبب

ماكرون - نتنياهو
ماكرون - نتنياهو

أزمة جديدة بين فرنسا وإسرائيل، وذلك بعد أن منع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  من مشاركة الشركات الإسرائيلية في معرض الدفاع الأوروبي، فيما توعدت تل أبيب باتخاذ الإجراءات القانونية ضد قرار ماكرون.

ماكرون يمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض الدفاع الأوروبي 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة عبر منصة إكس بـ اللغة الفرنسية إن:" وزارته ستتخذ إجراءات قانونية ودبلوماسية ضد قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض الدفاع الأوروبي في باريس الشهر المقبل".

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن "إجراء ماكرون مناهض للديمقراطية وغير مقبول في نظرنا، وخاصة بين الدول الصديقة".

ومضي يقول في التغريدة: "إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الخطوط الأمامية في القتال ضد النظام الإسلامي المتطرف، ويجب على فرنسا، إلى جانب العالم الغربي بأكمله، أن تقف معنا - وليس ضدنا".

يأتي ذلك فيما كشفت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلاً عن مصدر إسرائيلي بأن تل أبيب ستنقل القضية إلى المحاكم الفرنسية، حيث ستزعم التمييز غير القانوني من قبل ماكرون.

ماكرون: قرار الأمم المتحدة هو الذي انشأ إسرائيل

وسبق وآثار الرئيس الفرنسي غضب نتنياهو، وذلك بعد أن أعاد ماكرون تذكير نتنياهو بطريقة التى أنشأت بها إسرائيل والذي تمت بقرار من الأمم المتحدة مما آثار غضب رئيس الحكومة الإسرائيلية وانتقذ هذه التصريحات الصادرة من قصر الإليزيه.

وقال ماكرون إن:" على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن قرار الأمم المتحدة هو الذي انشأ إسرائيل".

وأشار الرئيس الفرنسي خلال جلسة مغلقة لاجتماع مجلس الوزراء: "يجب على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة. وبالتالي، لا ينبغي له أن يحرر نفسه من قرارات الأمم المتحدة". 

وتصريحات  ماكرون  تشير إلى قرار الأمم المتحدة رقم 181 الذي اعتمد في 29 نوفمبر1947.

وعلق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً آنذاك:" "تذكير للرئيس الفرنسي لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل، بل النصر الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء مقاتلينا الأبطال، وكثير منهم من الناجين من المحرقة، بما في ذلك من نظام فيشي في فرنسا"

وأضاف مكتب رئيس الوزراء: "من الجدير بالذكر أيضًا أنه في العقود الأخيرة، وافقت الأمم المتحدة على مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والتي تهدف إلى إنكار حق الدولة اليهودية الوحيدة في الوجود وقدرتها على الدفاع عن نفسها".

تابع موقع تحيا مصر علي