عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«محاولة اغتيال نتنياهو».. التفاصيل الكاملة لاستهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي

قوات إسرائيلية تقف
قوات إسرائيلية تقف بجوار منزل نتنياهو بعد الهجوم

تعرض منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في منطقة قيسارية إلى هجوم بطائرة مسيرة أطلقها حزب الله من لبنان، حيث تشهد المنطقة تصعيد عسكري تزداد وتيرته منذ بداية الحرب في غزة واتساع رقعته لتشمل الدولة اللبنانية. 

محاولة اغتيال نتنياهو 

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” نقلاً  عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن طائرة بدون طيار أطلقت من لبنان وانفجرت في مدينة قيسارية الساحلية بوسط إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت استهدفت منزله الخاص. ولم يكن نتنياهو وزوجته موجودين في المنزل ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. 

قوات إسرائيلية تقف بجوار منزل نتنياهو بعد الهجوم

كما لم يتضح على الفور ما إذا كان المنزل قد تعرض لأي أضرار.

وقال الجيش  الإسرائيلي إن الطائرة بدون طيار كانت واحدة من ثلاث طائرات أطلقت من لبنان، بينما تم إسقاط الطائرتين الأخريين.

وقال الجيش إنه يحقق في الحادث الذي شهد على ما يبدو عدة أعطال في نظام الإنذار الإسرائيلي.

ولم تنطلق صفارات الإنذار في مدينة قيسارية قبل اصطدام الطائرة بدون طيار وانفجارها. وأظهرت لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي طائرات هليكوبتر هجومية في الجو كانت تطارد الطائرة بدون طيار إلى الشمال.

استهداف مقر الموساد

ومع ذلك، انطلقت صفارات الإنذار في منطقة جليلوت شمال تل أبيب، والتي تضم قاعدة استخباراتية كبيرة لجيش الإسرائيلي ومقر الموساد. ولم تكن تلك الصفارات مصحوبة بتحذيرات على تطبيق قيادة الجبهة الداخلية أو منصات أخرى.

وأدت الطائرات بدون طيار وعمليات الاعتراض أيضًا إلى إطلاق صفارات الإنذار على طول ساحل إسرائيل في الدقائق التي سبقت الاصطدام.

وقال أحد سكان قيسارية لقناة 12: "سمعنا طائرات هليكوبتر فوقنا وكان هناك شعور بأن هناك حادثًا ما ولكن لم تكن هناك صفارات إنذار لذلك لم نكن قلقين للغاية. ولكن فجأة سمعنا انفجارًا كبيرًا ولم يكن من الواضح لنا ما إذا كان نتيجة اعتراض أو اصطدام بطائرة بدون طيار - ولكن كان من الواضح أنه كان حادثًا حقيقيًا دون سابق إنذار".

وقال "لقد كان الأمر مقلقًا للغاية، ولحسن الحظ لم تقع إصابات".

حزب الله يشن هجوماً بالمسيرات على إسرائيل 

وبالإضافة إلى هجمات الطائرات بدون طيار، أطلق حزب الله أيضًا صواريخ على شمال إسرائيل خلال ليلة الجمعة وصباح السبت.

فيما أطلقت القوات الإسرائيلية نحو 20 صاروخا على منطقة صفد، وبحسب الجيش الإسرائيلي فقد تم اعتراض بعض الصواريخ، بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات. وأطلق صاروخ واحد على منطقة حيفا وانفجر في منطقة مفتوحة. كما أطلقت صواريخ على منطقة طبريا وبحيرة طبريا، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

إلى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي، إن طائرة بدون طيار دخلت إسرائيلقادمة من سوريا.

وتواصل إسرائيل غاراتها على لبنان. وقالت السلطات اللبنانية إن شخصين قتلا في غارة إسرائيلية، على جونيه شمال بيروت، في أول ضربة على المنطقة منذ أن بدأ حزب الله وإسرائيل تبادل إطلاق النار العام الماضي.

وقالت وزارة الصحة إن "غارة للعدو الإسرائيلي" أصابت سيارة في جونيه، فيما ذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن الهجوم وقع على طريق سريع رئيسي يربط العاصمة بشمال البلاد.

وبالإضافة إلى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن القوات البرية العاملة في جنوب لبنان عثرت على مخابئ كبيرة لأسلحة حزب الله وأسلحة مضادة للدبابات كانت معدة لإطلاقها على بلدات في شمال إسرائيل ودمرتها.

وأضافت أن الطائرات هاجمت ودمرت عددا من منصات الإطلاق التي استخدمت خلال اليوم الماضي.

وأمس، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن من المعتقد أن 1500 عنصر على الأقل من حزب الله قتلوا في لبنان منذ بدء الصراع هناك، مضيفا أن الأعداد قد تكون أعلى. 

وفي الوقت نفسه، أعلن الجيش أنه يرسل لواء احتياطي آخر للانضمام إلى قواته في جنوب لبنان.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة أن أربعة جنود أصيبوا بجروح خطيرة في القتال في لبنان، ثلاثة منهم نتيجة لنيران صديقة. وأصيب الجنود الثلاثة، وهم من وحدة ماجلان النخبوية، عن طريق الخطأ بقذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في الحادث.

تابع موقع تحيا مصر علي