عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد بداروي لـ «تحيا مصر»: خفض أسعار الفائدة هو الأفضل لتشجيع الاستثمار

النائب محمد بدراوي،
النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالنواب

قال  النائب محمد بدراوي ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه من المتوقع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ، المنعقدة مساء اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، وذلك نتيجة زيادة معدلات التضخم في  الاقتصاد المصري .

النائب محمد بداروي لـ «تحيا مصر»: تثبيت سعر الفائدة هو الأفضل لتشجيع العمل الاستثماري 

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال تصريحات لموقع «تحيا مصر»: « تثبيت سعر الفائدة هو القرار الذي قد تتخذه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، لكن من وجهة نظري أري أن خفض أسعار الفائدة هو الافضل وذلك لتشجيع العمل الاستثماري في مصر خلال الفترة الحالية، وحتي وإن كانت النسبة قليلة لا تتجاوز 1%، ولكن نحن نحتاج إلى خفض سعر الفائدة للاتاه إلى مناخ العمل الاستثماري، وهذا ما اشار إليه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، أنه في حالة تطوير الصناعة والاهتمام بالاستثمار في مصر، سيتم ضخ العملة الصعبة مما يقلل الطلب على الدولار ويرفع من قيمة الجنيه المصري، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار لـ 25 جنيها في حالة تطوير قطاع الصناعة، ومشروعات القومية وقرارات الفيدرالي الامريكي بخفض سعر فائدة الدولار.

عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب: زيادة معدلات التضخم يمنع خفض أسعار الفائدة 

وتابع : «العنصر الوحيد المانع لخفض أسعار الفائدة هو زيادة معدلات التضخم هذا الشهر، ولكن نحتاج إلى خفض سعر الفائدة لتيسير النقدي، خصوصا بعد إصدار رفع الفائدة وتطبيق شديد النقدي.

أما عن زيادة التحويلات المصريين بالخارج، أشار «بدراوي»: «أن  زيادة التحويلات المصريين بالخارج نقطة مهمة جداً في تحسين الاقتصاد المصري، وزيادة الموارد المتاحة واستقرار سوق النقد الأجنبي».

اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة 

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اجتماعها السادس، مساء اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، لتحديد أسعار الفائدة ومتبعة سعر عائدي الإيداع والإقراض، حيث تباينت آراء الخبراء والمحليين الاقتصاديين ما بين التثبيت والخفض في أسعار الفائدة.

وفي نفس السياق  قررت  لجنة السياسة النقدية  بالبنك المركزي في اجتماعها الخامس الماضي يوم 5 سبتمبر 2024، قراراً بتثبيت سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند  27.25%، 28.25% على الترتيب.

تابع موقع تحيا مصر علي