عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعلان مناقشتها.. تفاصيل تعديلات قانون البناء الموحد

تحيا مصر

يعد مشروع قانون البناء الموحد ضمن أهم التشريعات التي تأخذ حيزا من الإهتمام بدور الانعقاد الخامس للبرلمان بغرفتيه الشيوخ والنواب.

مشروع قانون البناء الموحد يدخل مناقشات الشيوخ

وقد بدأ بالفعل يدخل مشروع القانون قيد المناقشات، تمهيدا لإصداره، فأعلن 
مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عن مناقشة، يومي الأحد والأثنين الأسبوع المقبل، تقرير لجنة الإسكان، بشأن مشروع تعديل قانون البناء الموحد الصادر رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨ والمقدم من الحكومة.

وكانت لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، قد وافقتد على مشروع قانون البناء الموحد في وقت سابق عن دور الانعقاد الخامس.

وضع تشريع يتضمن إجراء تعديل على بعض الأحكام لمعالجة أوجه القصور

وجاءت فلسفة تعديل مشروع القانون، لمعالجة إشكاليات ومعوقات تطبيق قانون البناء الموحد قائمة بالفعل ويصعب معها التطبيق.

وكشف التقرير اللجنة، أن الحكومة ارتأت وضع تشريع يتضمن إجراء تعديل على بعض الأحكام لمعالجة أوجه القصور في القانون القائم، والآثار الناتجة عن إشكاليات تطبيقه، لتيسير الإجراءات على المواطنين.

تعديلات قانون البناء

وأكد التقرير أن تعديلات قانون البناء، تستهدف التصدي للأعمال المخالفة، وتحديد الاختصاصات والمسئوليات حرصا على السلامة الإنشائية للمباني.

الالتزام بالاشتراطات التخطيطية والبنائية، واتساق المصطلحات التخطيطية مع قانون التخطيط العام
كما يستهدف تعديل قانون البناء الموحد، الالتزام بالاشتراطات التخطيطية والبنائية، واتساق المصطلحات التخطيطية مع قانون التخطيط العام، وإيجاد آلية لمراجعة وتحديث مخططات التنمية العمرانية للمدن والتجمعات العمرانية الريفية، وتحقيق مبدأ الشراكة.

كما تستهدف التعديلات، مراعاة حقوق المواطنين ذوى الإعاقة، والسماح بإقامة المشروعات ذات النفع العام خارج الحيز العمراني المعتمد في إطار الخطة العامة المعتمدة للدولة، حرصا على سهولة تطبيق القانون ولائحته التنفيذية، وتغليظ العقوبة على الموظف العام في حالة الإخلال بمهام وظيفته المنصوص عليها في هذا القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي