عاجل
الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

العرق وخطر الإصابة بسكري الحمل .. ما العلاقة ؟

الحوامل
الحوامل

سلطت دراسة رائدة من السويد الضوء على أهمية الحفاظ على وزن صحي قبل الحمل للوقاية من سكري الحمل، وهو أحد المضاعفات الشائعة التي تواجهها العديد من الأمهات الحوامل.

 ووفقًا لبحث أجرته جامعة لينشوبينغ، يمكن تجنب ما يقرب من نصف حالات سكري الحمل إذا حافظت النساء على وزن صحي قبل الحمل. تابعت الدراسة ما يقرب من مليوني ولادة في السويد بين عامي 2000 و2020 وتقدم رؤى جديدة حول كيفية تأثير إدارة الوزن بشكل إيجابي على نتائج الحمل حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

سكر الحمل هو حالة تتطور أثناء الحمل عندما يكافح الجسم لتنظيم مستويات السكر في الدم. وبينما تختفي الحالة عادة بعد الولادة، فإن النساء اللاتي يعانين من سكر الحمل معرضات لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

 يعد التعامل مع سكر الحمل أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن تؤدي مستويات السكر في الدم غير المنضبطة إلى مضاعفات لكل من الأم والطفل، بما في ذلك الولادة المبكرة، وزيادة الوزن عند الولادة بشكل غير عادي، وحتى وفاة الرضيع في الحالات القصوى.

العلاقة بين السمنة ومضاعفات الحمل

وأكدت الدراسة أن السمنة، التي تصنف على أنها زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30، تشكل عامل خطر رئيسي للإصابة بسكري الحمل ومضاعفات الحمل الأخرى. وهدف الباحثون إلى تحديد مدى إمكانية منع النتائج السلبية للحمل إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى المرأة طبيعيًا قبل الحمل.

وكانت النتائج واضحة: كان من الممكن تجنب نحو نصف حالات الإصابة بسكري الحمل التي لوحظت خلال فترة الدراسة التي استمرت عشرين عاماً إذا حافظت النساء على وزن صحي قبل الحمل. وتنطبق هذه النتيجة على النساء المولودات في السويد وكذلك اللاتي هاجرن من مناطق أخرى، بما في ذلك أوروبا وأميركا اللاتينية وجنوب آسيا وأفريقيا.

التأثير على مضاعفات الحمل

وبينما كان مرض السكري الحملي هو المحور الأساسي للدراسة، فقد بحثت الدراسة أيضًا في المضاعفات الأخرى المرتبطة بالحمل والتي تأثرت بوزن الجسم قبل الحمل. ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 25% من حالات تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع ضغط الدم وأعراض أخرى مثل الصداع الشديد وتورم الساقين، يمكن الوقاية منها من خلال الحفاظ على وزن صحي قبل الحمل.

العرق وخطر الإصابة بسكري الحمل

كما سلطت الدراسة الضوء على كيفية تأثير سكري الحمل على النساء من خلفيات عرقية مختلفة. ووجد الباحثون أن النساء المولودات في جنوب آسيا، وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط كن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل بسبب السمنة وزيادة الوزن بأربع مرات مقارنة بالنساء المولودات في السويد. وقد عُزي هذا الخطر الأعلى إلى ارتفاع معدل انتشار سكري الحمل في هذه المناطق، مما يجعل تعزيز الوزن الصحي أكثر أهمية بالنسبة للنساء من خلفيات عرقية متنوعة

تابع موقع تحيا مصر علي