عاجل
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبر البحر.. تركيا ترسل سفنا حربية لإجلاء رعاياها من لبنان

سفينة حربية - ارشيفية
سفينة حربية - ارشيفية

في ظل إعلان الجيش الإسرائيلي البدء بعملية برية ضد حزب الله في القطاع الغربي لجنوب لبنان، أعلنت تركيا عن إرسالها سفنا حربية لإجلاء رعاياها من لبنان يوم غداً، وسط تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تشهدها لبنان، وزادت هذه التوترات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله من ضبابية المشهد في البلاد. 

تركيا ترسل سفنا حربية لإجلاء رعاياها من لبنان

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن:" تركيا سترسل سفناً لإجلاء نحو ألفي من مواطنيها من لبنان غداً"، مضيفاً إن:" سفينتين تابعتين للبحرية التركية ستغادران ميناء في محافظة مرسين جنوب تركيا متوجهتين اليوم إلى بيروت".

سفينة حربية - ارشيفية

وأشارت الوزارة إلى أن:" عملية الإخلاء ستستمر في الأيام التالية إذا لزم الأمر".

وعلى صعيد التطورات الميدانية في لبنان أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 146 بدأت أمس في عملية برية محددة في منطقة جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي يعلن عن عملية برية في القطاع الغربي جنوب لبنان

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيانك" بدأت قوات الفرقة 146 التي تضم قوات اللواء 2 واللواء 205 عملية برية محددة الأهداف ومحدودة في القطاع الغربي لجنوب لبنان ضد أهداف وبنى لحزب الله وذلك بعد عام كانت تهم بأنشطة دفاعية على الحدود الشمالية غربية".

وأضاف ادرعي:" وتعد الفرقة 146 فرقة الاحتياط الأولى التي تنخرط في القتال في جنوب لبنان في اطار حملة سهام الشمال حيث تعمل القوات برفقة قوات مدفعية وقوات إضافية لكشف بنى تحتية للعدو وتدميرها".

مقتل سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله

وفي بيان أخر منفصل، أعلن الجيش الإسرائيلي بمقتل سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله، وقال ادرعي:" أغارت طائرات حربية بشكل دقيق في بيروت وقضت على المدعو سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله".

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:" منظومة الأركان تعتبر وحدة ركن لوجستية تابعة لحزب الله وتهم بالميزانيات وتنظيم المنظومات المختلفة حيث كان حسيني شريكًا في اتفاقيات نقل الوسائل القتالية بين إيران وحزب  الله ومسوؤول عن توزيع الوسائل القتالية المهربة على الوحدات المختلفة في حزب الله في كل ما يتغذي بالنقل وتمويل الموارد. كما كان عضوًا في مجلس الجهاد وهو أرفع منتدى عسكري لحزب الله".

وتابع قائلاً:" كما تضم منظومة الأركان وحدة التحليل والتطوير في حزب الله وهي وحدة تهم بتصنيع الصواريخ الموجهة بدقة وفي المجال اللوجستي فيما يتعلق بتخزين ونقل الىسائل القتالية داخل لبنان".

مشيراً إلى أن حسيني كان يعمل على تحديد ميزانيات وإدارة المجال اللوجستي للمشاريع الأكثر حساسية للتنظيم ومن بينها الخطة العملياتية للحرب وخطط خاصة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي