عاجل
الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا لـ تحيا مصر: نحو 190 منشأة تابعة للوكالة دمرت.. ومقتل222 موظف من الأونروا منذ بداية الحرب

الأونروا
الأونروا

كشفت إيناس حمدان القائم بأعمال مكتب مدير مكتب إعلام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر عن المعاناة وظروف الإنسانية المتردية التى يعيشها الفلسطينيين في غزة مع مرور عام من الحرب، مشيراً إلى أن تم تدمير نحو 190 منشأة تابعة لوكالة الأونروا منذ السابع من أكتوبر.

الأونروا من الحصار المالي والعسكري إلى القانوني

ومنذ بداية الحرب لم يكتفي الجيش الإسرائيلي بمحاصرة المدينة الفلسطينية المنكوبة، وإنما استخدم الوكالة المعنية بتوفير الاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين كسلاح من خلال شن حملة تشوية للمنظمة الأممية وحشد دول لمنع تقديم تمويل لها، وتوجيه اتهامات بأن هناك موظفين في الوكالة شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر مما دفع دول إلى فرض حصار مالي عليها وأوقفت تمويلها للأونروا. 

الأونروا

كما أعلن الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" أمس على حظر عمل وكالة الأونروا  داخل إسرائيل وذلك بعد صدوره قرار سابق حول تصنيف الأونروا أنها منظمة إرهابية وهو ما قد يعرقل أنشطة الوكالة الأممية التى توفر المساعدات الإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة. 

الأونروا لـ تحيا مصر: نزوح 1.9 مليون شخص معظهم مكدسون في مساحة ضيقة من القطاع ويعانون من انتشار الأوبئة والأمراض

وفي هذا الإطار قالت إيناس حمدان القائم بأعمال مكتب مدير مكتب إعلام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" بلغ عدد النازحين اكثر من 1.9 مليون شخص معظهم مكدسون في مساحة ضيقة من القطاع ويعانون من انتشار الأوبئة والأمراض بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الصحية وتعذر الوصول لكميات كافية من المياه". 

وأضافت إيناس:" معدلات انعدام الأمن الغذائي مرتفعة كذلك نظرا لعدم السماح بتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية الضرورية جدا والإغلاق المستمر للمعابر. عام ولا تزال الأونروا تواجه تحديات في تقديم الخدمات المنقذة للحياة رغم الحاجة الملّحة لتلك الخدمات واعتماد السكان الكبير على ما تقدمه الأونروا في ظل ظروف متدهورة".

الأونروا لـ تحيا مصر: نحو 190 منشأة تابعة للوكالة دمرت ومقتل222 موظف من الأونروا منذ بداية الحرب

وأوضحت المسؤولة في وكالة الأممية:" الأونروا تحديدا تكبدت الكثير من الخسائر خلال هذه الحرب الطاحنة. أكثر من 190 منشأة للأونروا دُمرت كلياً أو جزئياً كما فقدنا بكل أسف وألم 222 موظف وموظفة وبعضهم قضوا أثناء قيامهم بمهامهم الإنسانية. منشآت الأونروا تُستخدم بشكل أساسي لتقديم الخدمات الأساسية الإنسانية ولا يجب مطلقاً بحسب القوانين الدولية والإنسانية أن تكون هدفاً كما يجب ضمان حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني".

واختتمت القائم بأعمال مكتب مدير مكتب إعلام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في حديثها لـ تحيا مصر:" للأسف ما حدث ويحدث في قطاع غزة منذ عام ذلك والمدنيون هم من يدفعون الثمن. تكرر الأونروا نداءاتها ومطالبتها بوقف لإطلاق النار".

تابع موقع تحيا مصر علي