عاجل
الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مندوب الأردن بالجامعة العربية: قدمنا 250 طنا من المساعدات إلى لبنان.. والمنطقة على حافة حرب شاملة

الجامعة العربية
الجامعة العربية

حذر السفير أمجد العضايلة، مندوب الأردن بـ جامعة الدولة العربية، من استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والفشل في التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار يزيد من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وجاء ذلك خلال كلمة له في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، بحضور القائم بأعمال مندوبية اليمن علي صالح مرسي، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي، وسفراء ورؤساء الوفود.

مندوب الأردن بالجامعة العربية: نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان

وقال مندوب الأردن خلال كلمته:" تؤكد المملكة الأردنية الهاشمية على وقوفها المطلق مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة وأمنها واستقرارها وسيادتها وسلامة مواطنيها والرفض التام للعدوان الإسرائيلي عليها..كما نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان، الذي تشنه بوحشية، من دون أي رادعٍ قانوني أو إنساني، في الوقت الذي تواصل فيه عدوانها على قطاع غزة وتصعيدها الخطير في الضفة الغربية".

وأضاف:" نؤكد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتنفيذ القرار 1701.. كما ونؤكد الدعم لموقف اللبناني الذي عبر عنه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، والذي أكد فيه استعداد لبنان تطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب، ودعوة مجلس النواب للانعقاد لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية".

وأكد:" على خطورة التصعيد الإقليمي الخطير وضرورة انهاءه من خلال وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، ووقف الإجراءات العدوانية التصعيدية التي تقوم بها اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني الشقيق ومقدراته في الضفة الغربية والإجراءات والاقتحامات غير القانونية واللاشرعية التي تتم على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

مندوب الأردن بالجامعة العربية: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والفشل في التوصل إلى اتفاق يضع المنطقة كلها في خطر توسع الصراع إقليمياً

وأوضح العضايلة إن:" استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والفشل في التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، من شأنه أن يضع المنطقة كلها في مواجهة خطر توسع الصراع إقليمياً.. ونشدد على ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية لوقف هذا التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، والذي يشكل وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة خطوته الأولى".

وفي سياق الوقوف إلى جانب لبنان ودعم شعبها، قال مندوب الأردن:" فقد وجّه الملك عبدالله الثاني لتقديم كل المساعدات الممكنة للبنان في مواجهة تبعات الحرب عليه، وتقديم أي مساعدات طبية يحتاجها القطاع الطبي اللبناني، ودعم جهوده المستهدفة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار..وترجمة لهذه التوجيهات الملكية أرسلت المملكة، منذ تاريخ 18/9/2024، أربع طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية اللازمة لمساعدة لبنان الشقيق في ظل الظروف التي يواجهها".

مندوب الأردن بالجامعة العربية: قدمنا 250 طنا من الأدوية والمساعدات الإغاثية إلى لبنان

وأشارت إلى أن:" هذه المساعدات شملت 240 طناً من الأدوية والمواد الإغاثية والإنسانية التي طلبها الجيش اللبناني، وسوف تستمر المملكة وبتوجيهات مباشرة من الملك ، ومن خلال القوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي والهيئة الخيرية الهاشمية، للعمل لتوفير جيمع ما يلزم الشعب اللبناني الشقيق..وإن الأردن يقف مع إطلاق حملة دولية لتوفير المساعدات الإنسانية للبنان، الذي يواجه تحديات كبيرة في توفير الاحتياجات والمتطلبات لأكثر من مليون نازح هجّروا من بيوتهم".

تابع موقع تحيا مصر علي