عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يتحدث عن سد النهضة ويكشف خطة الدولة في المرحلة القادمة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصريحات هامة أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش تواجدة بأكاديمية الشرطة، صباح اليوم الأحد، إذ شهد حفل تخرج دفعة جديدة لطلاب أكاديمية الشرطة، والتي كانت فرصة للحديث عن العديد من الملفات الداخلية والإقليمية التي تشكل إلحاحًا شديدًا في الوقت الراهن، وتأخذ حيزًا كبيرًا من الاهتمامات المحلية والدولية.

يرصد موقع تحيا مصر في التقرير التالي، حديث الرئيس السيسي الذي كان كاشفًا لموقف الدولة المصرية في العديد من الملفات المهمة، على رأسها سد النهضة، فضلا عن حديثه عن الوضع في السودان والصومال، بجانب التطرق إلى الحوار الوطني.

سد النهضة.. منع الشر المحتمل

البداية مع أزمة سد النهضة، وتعليق الرئيس عليها، والذي شمل جانبين، الأول جهود الدولة الدبلوماسية والتفاوضية في ها الملف، والجانب الأخرى جهود الحكومة في تدبير المياه عبر معالجتها لاستغلال جميع موارد الدولة.

الرئيس السيسي

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تستخدم كافة أداوتها فيما يخص ملف سد النهضة، لمنع الشر المحتمل، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول بقدر الإمكان التشاور في جلسات وحوار مختلف واستخدام أدوات السياسية والدبلوماسية في مناقشات سد النهضة.

وأوضح أنه في السنوات العشرة الأخيرة جرى إنفاق مخصصات مالية ضخمة جدا وصلت إلى 400 مليار جنيه لتحسين ومعالجة المياه على مستوى الجمهورية، موضحا أن الحكومة دشنت محطات معالجة ثلاثية متطورة مثل المحسمة وبحر البقر والدلتا الجديدة لزيادة كميات المياه.

وأكد على أن مصر لديها خطة للزراعات الحديثة، وتعمل على أن تكون الدولة الأولى أو الثانية في العالم بعد سنوات قليلة في معالجة المياه.

استقرار السودان

وفي إطار تناوله للوضع الإقليمي والقاري المُعقد، تحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أزمة السودان والصراع الذي يشهده حاليًا.

الرئيس السيسي

وهنا جاء تأكيد الرئيس السيسي بأن مصر بذلم بذلنا وتبذل  جهودا كبيرة من أجل الحفاظ على استقرار السودان.

دعم الصومال لا علاقة له بإثيوبيا

وانتقالا من السودان، تحدث الرئيس السيسي عن الصومال والأزمة التي تواجهه، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مصر تدعم وحدة الصومال واستقراره.

ونفى الرئيس السيسي ارتباط دعم مصر للصومال بإثيوبيا التي على خلاف كبير مع الصومال نتيجة لمسببات عديدة، إذ أكد "السيسي": "ندعم الصومال لأنها دولة تعيش حالة من عدم الاستقرار منذ أكثر من 30 سنة".

الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم

وفي الشأن الداخلي، كان للرئيس السيسي كلمة تعلقت بالحوار الوطني، إذ أكد أنه لا أمانع في مناقشة أي قضية خلال جلسات الحوار الوطني».

الرئيس السيسي

وشدد الرئيس السيسي ، على أنه لابد أن يصدر الحوار الوطني بيانات ويتم شرحها وعرضها بالإعلام، موضحًا أن مخرجات الحوار الوطني مهمة جدا لتوضيح تطورات القضايا الإقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي