عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر أمريكية: وقف النار بين إسرائيل وحزب الله يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات

تحيا مصر

كشفت مصادر أمريكية، بتنفيذ وقف النار بين إسرائيل وحزب الله وسيدخل حيز التنفيذ خلال ساعات، وذلك في ظل التصعيد المحتدم بين الطرفين بعد أن شنت إسرائيل عملية عسكرية استهدفت جنوب لبنان، أسفر عنها حركة نزوح جماعي للسكان وسقوط قتلى ومصابين وآخرين في عداد المفقودين. 

وقف النار بين إسرائيل وحزب الله يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات

وأفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية لم تسمهم قولهم إنهم "يتوقعون" تنفيذ وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أسابيع "في الساعات المقبلة".

وذكر المسؤولين إن الجهود الدبلوماسية المكثفة أسفرت عن "اتفاق شبه كامل" على وقف إطلاق النار في لبنان لا يشمل غزة.

وصرح أحد المسؤولين في الإدارة الأميركية قوله: "إن وقف إطلاق النار سوف يستمر 21 يوماً على طول الخط الأزرق. وخلال هذه الأيام الـ 21، سوف يتفاوض الطرفان من أجل التوصل إلى حل محتمل للصراع المستمر منذ شن حزب الله الهجوم في الثامن من أكتوبر، والتوصل إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق يسمح للسكان بالعودة إلى ديارهم في كل من لبنان وإسرائيل.

مفاوضات لنزع فتيل الحرب

وأضاف المصدر: "إن هذا يوفر بعض الوقت والمساحة لمحاولة التوصل إلى اتفاق في غزة على غرار صفقة الرهائن التي ناقشناها. ونحن نعتقد، بغض النظر عما حدث على أرض المعركة على مدى الأيام القليلة الماضية، أن اللحظة المناسبة لتحقيق هذا الحل الدبلوماسي هي الآن".

مقترح أمريكي فرنسي لوقف إطلاق النار في لبنان 

هذا، وأعلنت فرنسا والولايات المتحدة عن تحرك دبلوماسي مشترك لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وخلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، كشف وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل بارو، عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة يقضي بفرض وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يومًا. 

وتهدف هذه الخطوة إلى تمكين الأطراف من الدخول في مفاوضات دبلوماسية جدية لخفض التوترات بين إسرائيل و"حزب الله". ودعا بارو الطرفين إلى قبول الهدنة "دون تأخير"، محذرًا من خطورة الأوضاع إذا استمرت الأعمال العسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي