عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة الأدوية: كتابة الدواء بالاسم العلمي سيحل أزمة نقصها بصورة كبيرة

أدوية
أدوية

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية ان أزمه الأدوية مثلما أعلن رئيس الوزراء في خلال ثلاثة أشهر سوف تنتهي وسوف نشهد انفراجة في الأدوية.

أكثر أنواع الأدوية التي توفيرها 


واضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج صالة التحرير من تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، والمذاع عبر شاشة صدى البلد، ان أكثر انواع الأدوية تم توفيرها هي المضادات الحيوية حيث تم توفير الأنواع الأكثر شهرة منها وأدوية الحساسية وأدوية الإسهال والمسكنات وأدوية الضغط والسكر.
واشار رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الى ان رئيس الوزراء كلف نائب رئيس الوزراء للتنميه البشريه ووزير الصحه بالتواصل مع نقابه الاطباء من اجل كتابه الدواء بالاسم العلمي وبالتالي سوف يحل مشكله 70% من نقص الأدوية.


وراى رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، ان ازمه الدواء هي ازمه ثقافه وعادات من الاطباء حيث يصر المرضى على الشراء الادويه بالاسم المعين الذي صرفه له الطبيب بالرغم من وجود بدائل لهذا الدواء بنفس الكفاءه وقد يكون اقل في السعر وبنفس الجد والجوده والفعليه وقد تختلف فقط شركات عن شركات حيث يوجد شركات اسعارها مرتفعه لانها قدمت مبكرا في التسعير.

أرقام الحصول على الأدوية التي يوجد بها نقص

ولفت رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إلى أن هيئة الدواء توفر رقمين مهمين وهم 16682 حيث يستطيع المريض التواصل مع أي اسعاف والتي تخبر بأماكن توافر الدواء الذي يريده المريض، بالاضافه الى رقم 16301 الخاص بهيئة الدواء المصرية.

أين يذهب الدواء بعد إنتهاء تاريخ صلاحيته


وقال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، ان الأدوية منتهية الصلاحية والتي يكون لبعضها مده صلاحية تصل إلي سنتين أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات يكون لها تاريخ مدون ولا يتم استخدامه بعد هذا التاريخ لانه قد يتحول إلى مواد اخرى غير فعالة وتكون ضارة بالصحة والاعضاء مثل الكبد والمخ والاعضاء مؤكدا على ان الدواء بعد انتهاء مده صلاحيته يذهب الى المصنع او الشركه الخاصه بها.
واكمل رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، ان كل شركه تقوم باعلام هيئة الدواء بكميه المرتجع لديها، وهيئة الدواء تقوم بتشكيل لجنة بالتفتيش ويقومون بإعدام هذه الأدوية ويتم عمل محاضر رسميه بهذا.

تابع موقع تحيا مصر علي