عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطط له من 15 سنة.. خبير أمن معلومات: انفجار البيجر أجبر الاحتلال على تنفيذه في الوقت الراهن

الدكتور أسامة مصطفى
الدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات،

أكد والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، أن هناك فرق بين استهداف الدول واستهداف الأفراد والحرب الإلكترونية والسيرانية، فالإلكترونية هي اتسخدام موجهات كهرومغناطيسية للتأثير على العدول، ومثال عليها هي أن تعطيه معلومات مضللة أو تشوش عليه، لكن هناك تحول رهيب في السنوات الأخيرة عندما استخدمت الصين الموجهات الكهرومغناطيسية في محاربة دنود على الطرف الآخر عبر تسخين أجسامهم.

خطط له من 15 سنة.. خبير أمن معلومات بـ صالون التنسيقية: انفجار البيجر أجبر الاحتلال على تنفيذه في الوقت الراهن

جاء ذلك خلال صالون نقاشي، نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان "الحروب السيبرانية.. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها؟".

وأشار إلى أن الحرب السيبرانية هي استخدام الإنترنت في هجمات، وهي تم التجهيز لها من 30 سنة فاتت، وما حدث في لبنان من تفجير للبجر تم التجهيز له قبل 15 عامًا، وأشار إلى أن ذلك يتم من خلال اكتشاف الثغرات وهي تأخذ حوالي سنتين، مثل اكتشاف الـ CIA لثغرة في الويندوز، وبدأوا يقوموا باختراق عى دول أخرى.

اختراق شركة سيمنزس

وأشار إلى أن ما حدث في المفاعل النووي الإيراني، عندما قامت وحدة بجيش الاحتلال، باختراق شركة سيمنز الألمانية المشغلة للكهرباء بإيران، وبدأوا بتصنيع دودوة ووضعها على فلاش تقوم بتشغيل المحركات بسرعة كبيرة لكي وتزداد الحرارة دون شعور المراقبة حتى انفجر المفاعل النووي.

وتحدث عن انفاجر البيجر، والذي تم من خلال سنيسور واستقبال، ولم يكن الاحتلال ينوي تفجيره حاليا لولا علمهم بوجود اكتشاف لثغرة.

صالون التنسيقية

ويناقش الصالون "الأمن السيبراني وأنواعه"، ومخاطر الحروب السيبرانية خاصة بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
 

تابع موقع تحيا مصر علي