عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وعود رئيس الحكومة للمصريين.. إنهاء أزمتي الكهرباء والأدوية الأبرز

د. مصطفى مدبولي
د. مصطفى مدبولي

أكثر من تعهد قطعه د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على نفسه أمام المصريين، وذلك لمواجهة العديد من الأزمات التي يواجهها الشارع المصري في الىزنة الأخيرة، والتي ينتظر المصريون حلولًا قطعية بشأنها.

الدكتور مصطفى مدبولي، في أكثر كمن مناسبة قدم تعهدات بحل تلك الأزمات، وألزم نفسه وحكومته بمدى زمني لحل تلك المشكلات والقضايا التي تواجه المصريين، فما هي أبرز تلك التعهدات؟

 

أزمة الأدوية هتنتهي خلال شهرين

وأكد د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن مشكلة نقص الدواء في سبيلها للانتهاء خلال الفترة القليلة القادمة، وأن جميع الكميات المطلوبة من كل أصناف الأدوية ستكون متوافرة في خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وتعهد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء بأنه سيتم حل أزمة الدواء خلال شهر، مشيرًا إلى أن الدولة نجحت على مدى الأسابيع والشهور الماضية في احتواء ومعالجة نقص الدواء، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أكد اليوم أن الأزمة تمثلت في الأدوية المستوردة التي تمثل حوالي 9% من الدواء المتداول في السوق المحلي.

وأضاف "الحمصاني" «كان لدينا 580 دواءً نعاني من نقصها بالسوق، ونجحنا خلال الأسابيع الماضية في توفير 470 دواء، ومازال هناك نقص في 110 أدوية وجار معالجة نقص الدواء خلال الشهر المقبل».

وتابع: «منذ أن صرح رئيس مجلس الوزراء بأن الدولة تعمل على توفير المواد الخام للأدوية، والعمل على تحقيق قدر من التوازن في أسعار الدواء بعد تحريك سعر الصرف، نجحنا في معالجة الأسباب التي كانت تحول ما بين شركات الأدوية وتوفير نقص الدواء في السوق، وبالتالي نجحنا في هذا الأمر، واستطاعت الشركات أن تعيد الإنتاج وجرى توفير أغلب الأدوية الناقصة، ولم يتبقى سوى 110 أدوية سيتم توفيرها خلال شهر واحد، وبذلك تنتهي مشكلة نقص الدواء في مصر».

مفيش قطع  كهرباء تاني

وأكد د. مصطفى مدبولي، أنه لا يوجد قطع للكهرباء مرة أخرى، حيث ذكر خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي: "تتابعون وتقرؤون ما يُنشر حول أن الدولة المصرية تتعاقد على شحنات كبيرة من الغاز أو الزيت أو المازوت، وبدأ يتردد بعض الأقاويل عن أننا الآن فى شهر سبتمبر وكان هناك إعلان سابق من جانب الحكومة للعودة لقطع التيار، وبدأ يُنشر كلام عن انقطاع الكهرباء فى مناطق معينة مثل القاهرة لمدة ساعة أو ساعتين فى باقى المناطق ويتساءل الكثيرون عن الموقف الآن.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى فى هذا الصدد: عندما أعلنت هذا الأمر من قبل، أشرت إلى أننا سننظر بنهاية فصل الصيف فى عودة انقطاع الكهرباء، لكن مع وعد أننا سنكون حريصين على إيقاف عملية تخفيف الأحمال مع نهاية 2024 وبداية 2025.

وأضاف رئيس الوزراء: كل الاجتماعات التى تتابعونها على مدار الشهرين الماضيين، لم تكن فقط لمجرد تأمين شحنات الصيف، لكن الحقيقة نحن نعمل على تأمين كل احتياجات الدولة، حتى لا نعود مرة أخرى لقطع الكهرباء، ولهذا أقول اليوم أمام كل المصريين "لن تُقطع الكهرباء مرة أخرى.. ولا عودة لتخفيف الأحمال".

خفض التضخم لأقل من 10%

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الخميس، إن مصر تستهدف خفض معدل التضخم إلى أقل من 10 بالمئة بحلول نهاية عام 2025 أو بداية عام 2026.

انخفاض الطماطم منتصف أكتوبر

وأكد د. مصطفى مدبولي على انخفاض الطماطم في منتصف شهر أكتوبر المقبل.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن هناك كميات كبيرة من إنتاجية محصول الطماطم تضررت بشكل كبير بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما تسبب فى قلة المعروض بالسوق وبالتالى تسبب فى ارتفاع أسعارها، ولكن قريبا سيكون هناك ضخا للمنتج خلال نصف شهر أكتوبر مع دخول العروات الجديدة.

خفض الأسعار

وتعهد مدبولي كذلك بمواصلة جهود خفض الأسعار، إذ قال إن المجموعة الاقتصادية الوزارية تضع على أجندة أولوياتها فى هذه المرحلة، استهداف التضخم من خلال وضع سياسات لكبحه لضمان شعور المواطن بانخفاض الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي