عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: مصر من أكثر الدول العالم تضررا بما يحدث بمنطقة البحر الأحمر

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد الدكتور بدر عبد العاطي،  وزير الخارجية  والهجرة وشؤون المصريين المغتربين بالخارج، انه كانت هناك 5 لقاءات مع مبعوثي الولايات المتحدة إلى اليمن ولبنان ومنطقة القرن الأفريقي، والمبعوث الأمريكي في السودان، ونقاشات مطولة في تفاصيل الدور المصري في محاولة حل هذه الأزمات.

مبعوثي الولايات المتحدة إلى اليمن ولبنان

وأضاف وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين المغتربين بالخارج، خلال لقاء خاص على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" كان هناك حرص أمريكي على التشاور مع مصر، فيما يتعلق بالوضع في السودان، والأزمة اليمنية، ومنطقة القرن الأفريقي، وأمن وسلامة التجارة العالمية، معقبا:" مصر من أكثر الدول العالم تضررا مما يحدث من توتر في منطقة البحر الأحمر".

ونوه وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين المغتربين بالخارج، بأن  قابل المبعوث الأمريكي إلى لبيبا، وأكد بوضوح أن التصعيد في المنطقة والتوتر والأزمات فيها مرتبطة بلب الصراع في المنطقة القضية الفلسطينية، واستمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على سكان قطاع غزة.

ولفت إلى أهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، باعتبار أن هذا هو السبيل الوحيد لخفض حدة التصعيد، سواء كان في لبنان ومنطقة البحر الأحمر، مؤكدا أن الجهد المصري سيستمر وسيتواصل، لأنها دولة إقليمية ورئيسية ومعنية بالأمن والاستقرار في المنطقة.

وقام الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، بزيارة مقر السفارة المصرية في واشنطن، حيث التقى بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة على هامش الزيارة التي يقوم بها لواشنطن.

محددات السياسة الخارجية المصرية

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أشار خلال اللقاء مع ممثلي  الجالية المصرية  إلى الأولوية التي تعطيها الدولة لشئون المواطنين المصريين المقيمين في الخارج، كما حرص على استعراض أبرز محددات السياسة الخارجية المصرية، وأولويات تحركها، بالإضافة إلى ما تضطلع به من نشاط للتعامل مع التحديات والأزمات الإقليمية، والتفاعل مع القضايا الدولية.

دعم جهود الدولة الاقتصادية والعمل على جذب الاستثمارات

وقد حرص عبد العاطي على الإشارة لما توليه وزارة الخارجية من أهمية كبيرة لدعم جهود الدولة الاقتصادية والعمل على جذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد الوطني والترويج للمشروعات التنموية، كما حرص وزير الخارجية على الاستماع لرؤى ومقترحات ممثلي الجالية في هذا الشأن، مشيداً بالدور الذي يضطلع به أبناء مصر في الخارج من تعزيز للروابط الشعبية بين مصر والدول التي يقيمون بها.

تابع موقع تحيا مصر علي