عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول رد من حماس على مقتل إبراهيم عقيل قائد وحدة الرضوان بحزب الله

إبراهيم عقيل
إبراهيم عقيل

قامت حركة حماس الفلسطينية، مساء أمس الجمعة، بنعي إبراهيم عقيل القائم بأعمال قائد "وحدة الرضوان" التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية، الذي استشهد في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.

بيان حركة حماس

وقالت الحركة في بيان لها: "نتقدّم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إلى الإخوة في حزب الله، وإلى الشعب اللبناني الشقيق بخالص التعازي بارتقاء القائد الكبير إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر)، الذي ارتقى إلى العلا مع ثلّة من القادة الشهداء، في عملية اغتيال جبانة نفّذتها طائرات الاحتلال الفاشي في ضاحية بيروت الجنوبية، بعد مسيرة طويلة ومشرّفة قضاها على درب الجهاد والمقاومة".

وحدة المصير والمسار

وأضافت: "استشهاد القائد الكبير الحاج إبراهيم عقيل، على طريق القدس، وفي معركة الإسناد البطولية التي تخوضها المقاومة الإسلامية في لبنان، دعماً لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، إلى جانب الأشقاء في محور المقاومة؛ يؤكد مجدداً وحدة المصير والمسار، وكلنا إيمان وثقة بوعد الله ونصره على الاحتلال الصهيوني الغاشم، الذي يستهدف فلسطين ولبنان وأمن واستقرار المنطقة".

التضحيات العظيمة

وتابعت: "ننعى القائد الحاج عبد القادر، ونتقدّم بخالص العزاء وجميل المواساة، إلى عائلة الشهيد، والإخوة في قيادة حزب الله، والشعب اللبناني الشقيق، كما نثمّن التضحيات العظيمة التي يقدّمها مجاهدو المقاومة الإسلامية في لبنان، وإصرارهم على مواصلة دعمهم وإسنادهم لشعبنا الذي يتعرض لإبادة وحشية على أيدي النازيين الجدد من الصهاينة المجرمين".

وخلص البيان بالقول: "نؤكد أن هذه الجريمة التي أقدم عليها الاحتلال؛ هي حماقة سيدفع ثمنها، وأن دماء الشهيد القائد إبراهيم عقيل، وشهداء شعبنا وأمتنا التي أُهْريقَت على درب القدس؛ ستكون لهيباً يلفح هذا الكيان المصطنع، وخطوة كبرى تقرّبنا من زوال الاحتلال عن أرضنا المباركة واقتلاعه من منطقتنا العربية بإذن الله".

تطورات التصعيد بين  حزب الله وإسرائيل

كشف أحمد سنجاب، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من جنوب لبنان، آخر تطورات التصعيد بين   حزب الله   وإسرائيل، قائلا :"إنه بعد سلسلة من العمليات النوعية التي نفذها حزب الله من الجنوب اللبناني باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية، وتحديدا في الجهة المقابلة في القطاع الشرقي، يسود الهدوء الحذر".

تطورات التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

وأضاف مراسل قناة القاهرة الإخبارية من جنوب لبنان، في تصريحات تليفزيونية نقلها موقع تحيا مصر  ،  :"رغم التحليق الكثيف للطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء الجنوب اللبناني على مدار الساعات الماضية على ارتفاعات كبيرة خوفا من استهدافها".

وتابع مراسل قناة القاهرة الإخبارية من جنوب لبنان، :" هناك حالة استنفار نفذها حزب الله في الجنوب اللبناني خلال الساعات الماضية، حيث نفذ سلسلة من العمليات غير المسبوقة التي أطلقت فيها عشرات الصواريخ من طراز كاتيوشا وطرازات مختلفة اتجاه المواقع العسكرية بالمطلة، حيث استهدف بصاروخ موجه صباح اليوم، ثم توالت بعد ذلك العمليات حتى وصلت إلى 8 عمليات".

وواصل:" بعد عملية المطلة، شن حزب الله عملية استهدف فيها القواعد الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية برشقة صاروخية، استخدم فيها صواريخ الكاتيوشا، علما بأن هذه القاعدة ربما تم استهدافها من قبل".

وفي سياق متواصل علق الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية على الهجمات الإلكترونية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على لبنان والتصعيد الأخير عليها قائلا :" إسرائيل   قد تستغل رد حزب الله لشن حرب شاملة".

خبير علاقات دولية: تزايد التوترات يزيد الوضع سوء في المنطقة

وقال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر، عبر فضائية "دي إم سي" أن الأوضاع في المنطقة خاصة مع تصاعد المواجهة الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله بعد الهجمات الإلكترونية تزداد سوء.

تابع موقع تحيا مصر علي